في 2020.. البيت الفني للمسرح يشهد خطة إطلاق 16 عرضا خلال يناير بالقاهرة والمحافظات

25-12-2019 | 03:17

مسرح الطليعة

 

سارة نعمة الله

يشهد البيت الفني للمسرح خلال عام 2020 انطلاقة كبيرة للعروض المسرحية، حيث تستهل فرقة المسرح القومي نشاطها بعرض "هولاكو" من تأليف فاروق جويدة، وإخراج جلال الشرقاوي، بالإضافة إلى  تجول عرضها الناجح "المتفائل" بالمحافظات، وذلك استجابة لرغبة الجمهور، بينما تبدأ فرقة المسرح الكوميدي العام الجديد بعرض "المنتج" من إخراج إسلام إمام.

أما فرقة مسرح الطليعة فتستهل العام بعرض "صبايا مخدة الكحل" من إخراج انتصار عبدالفتاح، كما تقدم فرقة مسرح الشباب في نشاطها بالعام الجديد عرض "العرض الأخير" من تأليف أسامة الزيني، وإخراج أسامه عبدالعظيم على مسرح ملك، بالإضافة إلى عرض "أفراح القبة" على المسرح العائم الصغير، عن رواية نجيب محفوظ، تأليف وإخراج محمد يوسف.

وتقدم فرقة مسرح الغد عرض "السرير" من تأليف صفاء البيلي" وإخراج محمد صابر، وعرض "فطائر التفاح" تأليف أمجد أبو العلا، وهو النص الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار بمسابقة الهيئة العربية للمسرح لعام 2012 ومن إخراج محمد متولي. أما فرقة مسرح الإسكندرية فتقدم عرضي "الزيارة" وهي عن مجموعة نصوص عالمية إخراج سعيد قابيل، وعرض "كدبة" عن نصوص عالمية إخراج سامح بسيوني، والذي سيقدم على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، والعرضان نتاج ورشة "نجوم المستقبل" التي أقامتها فرقة مسرح الإسكندرية العام الماضي لشباب المسرحيين، هذا بالإضافة إلى مشروع" 100 ليلة عرض"، والذي يتضمن إنتاج 10 عروض مسرحية لمخرجين شباب يتم عرضها لمدة 10 ليالي عرض متتاليين، حيث ينطلق المشروع خلال شهر يناير.

وللأطفال تبدأ فرقة المسرح القومي للأطفال العام بعرض "انقاذ تويتا" من تأليف وائل يوسف، وإخراج باسم قناوي، بينما تقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض "نجوم خشب" من تأليف حمدي عطية ومن أخراج سيد رستم، كما تستعد الفرقة أيضًا خلال شهر يناير لعرض "عروستي" وهو أحد أهم عروض فرقة مسرح القاهرة للعرائس المعاد إنتاجها، والتي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا عند إنتاجها أول مرة، كما تقدم فرقة الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة عرض "ست الدنيا" في مناطق مختلفة بمحافظة القاهرة.

أما فرقة المواجهة والتجوال فتستمر في خطتها الموضوعة، والتي أعلن البيت الفني للمسرح عنها لعامي 2019 - 2020، حيث تقدم الفرقة خلال نهاية شهر يناير وبداية شهر فبراير عروض "اشاعات اشاعات" بمحافظة قنا والأقصر، وعرض "الحالة توهان" من إنتاج فرقة المسرح الكوميدي بمحافظتي بورسعيد والإسكندرية، وعرض "كأنك تراه" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة بمحافظة البحيرة.

أما على مستوى تطوير بنية البيت الفني للمسرح فسيتم الانتهاء من مشروع ورش ومخازن أكتوبر، والتي تعد نقلة توسعية إنتاجية بالبيت الفني للمسرح، كما ستبدأ المرحلة الثانية من مشروع مسرح مصر عقب اعتماد الموافقات المالية.

مادة إعلانية

[x]