يوميات نيويورك (2) ترامب .. وتمثيلية عزله

24-12-2019 | 19:44

 

يوميات نيويورك رصدت أعلى نسبة مشاهدة للشاشات في العالم، وحصلت عليها تمثيلية عزل ترامب ، وذروتها تصويت مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على لائحة الاتهام ضد الرئيس دونالد ترامب، وإحالتها إلى مجلس الشيوخ لاستكمال الإجراءات الدستورية المتعلقة بمحاكمته وعزله من الرئاسة..

"وطبعًا ده المطلوب تحقيقه" وهو الهدف من وراء هذه العملية التي يقف خلفها الديمقراطيون منذ البداية لتصفية حساباتهم معه، ولا دخل للصالح الأمريكي العام بها كما يدعون..

قد تشعل حريقًا في الكونجرس بمجلسيه بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.. وقد تكون إيذانًا ببداية مرحلة شائكة وصعبة من العلاقات العدائية بين الحزبين..

الشيء المؤكد هو أن المتضرر الأول منها هو الصالح الأمريكي العام نفسه الذي سيدفع ثمن هذه الحرب الحزبية الجديدة التي لم يكن ثمة مبرر لها "أصلا"، والرئيس ترامب يمضي نحو نهاية فترة رئاسته الأولى بما لها وما عليها..

وكان يجب على خصومه الديمقراطيين الانتظار لحين انتهاء فترته الرئاسية وعزله بالصندوق بدلا من هذه المهاترات التي قد تكون في صالحه؛ بدليل ارتفاع شعبيته وفق آخر قياسات أو استطلاعات الرأي..

والبيت الأبيض من ناحيته استنكر إجراءات العزل، ورفض المشاركة بأي شكل من الأشكال واعتبرها تمثيلية لا أساس لها، حسب ما جاء على لسان بات سيبولوني في رسالته التي وجهها إلي رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب "الديمقراطي جيرولد نادلر" قائلا: كما تعلمون أن تحقيقكم لا أساس له بالكامل.. وفي الوقت نفسه لم يستبعد سيبولوني مشاركة البيت الأبيض في العملية، فإن المعنى كان واضحًا في قوله إن الديمقراطيين "أضاعوا ما يكفي من وقت أمريكا في هذه التمثيلية"..

وبعث سيبولوني الرد قبل دقائق من الموعد النهائي أمام البيت الأبيض لإعلان ما إذا كان يعتزم إرسال ممثلين عنه إلى اللجنة القضائية..

وكما هو معروف.. نجح الديمقراطيون في تأمين غالبية لاتهام ترامب في المزاعم ضده باستغلال سلطته عبر الضغط على أوكرانيا؛ للتدخل في انتخابات عام 2020 الرئاسية، إلا أنه من المؤكد أن تتم تبرئته في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية.. وأعرب عن غضبه من نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب.. ودافع زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي سيناتور ولاية كاليفورنيا عن الرئيس ترامب في مقابلة مع شبكة  CNN، قائلا: إن الرئيس "لم يفعل شيئًا لتتم إدانته".. الأيام القادمة ستكشف إذا كانت هذه التمثيلية ضرورية.. أم أنها كانت مضيعة للوقت، وكان الأولى بالديمقراطيين التحضير الجيد لإستراتيجية منافسة دونالد ترامب في معركة الانتخابات الرئاسية القادمة من خلال التجهيز لها بمرشح ديمقراطي قوي صاحب كاريزما يمكنه منافسة ترامب وتغريداته.. بدلا من المرشح المنتهي الصلاحية، والذي يدور حوله كل هذا اللغط.. أو من خلال برنامج حزبي قوي يمكن له أن يحشد الناخبين الأمريكيين وراءه..

ولكن من الواضح أنهم اختاروا الطريق السلبي السهل، وهو التشهير بالرئيس الحالي لهز صورته وإضعافه وإرباكه، ودفع الحزب الجمهوري لأن يتحول عنه إلى تسمية مرشح آخر قد يكون لهم فرصة أكبر في التغلب عليه..

وهنا أقول إنهم سوف يخسرون رهانهم، وأن خطتهم سوف تخيب، وسوف تنتهي بهم إلى فشل سياسي مدو سيكونون هم وليس ترامب والجمهوريون هم أول من سوف يحصدون نتائجه ويدفعون ثمنه..

ويعلم الجميع أن ترامب المعروف بسلاطة لسانه وغلظة تغريداته - خاصة في انتقاده لخصومه وحلفائه على حد سواء - فإنه سيفتح النار عليهم جميعًا، ويحصل على تعاطف الرأي العام الأمريكي في صفه، وهو ما بدأ يحدث بالفعل..

وللحديث بقية .. والله المستعان.

مقالات اخري للكاتب

"نيويورك المنكوبة" وإعلام "الكورونا"

منذ قليل عقد الرئيس الأمريكي ترامب المؤتمر الصحفي اليومي لمتابعة تداعيات تفشي فيروس كورونا في البلاد.. وأهم ما جاء في هذا المؤتمر أنه سيكون هناك الكثير من الموتى خلال الأسابيع المقبلة بسبب الفيروس، مؤكدًا أن مواجهة الوباء تسير بشكل جيد برغم ارتفاع أعداد الموتى..

الحاكم بأمر الله "كوفيد التاسع عشر"

هاهي عواصم العالم أجمع باتت خاوية على عروشها بعد أن كان ضجيجها لا يهدأ وساحة التايم سكوير وسط نيويورك التي كنا نذهب إليها في ساعات الليل المتأخر لنجدها مليئة بالبشر من كافة أنحاء العالم، نراها الآن خالية بسبب كورونا.

يوميات نيويورك: أمريكا قبل كورونا وبعده

منذ قليل تم اعتبار مدينة نيويورك منطقة كوارث بسبب فيروس كورونا والذي تحول إلى وباء عالمي .. وهذا ما تم الإعلان عنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ترامب،

من قلب واشنطن .. "هنا القاهرة"

من قلب واشنطن .. "هنا القاهرة"

يوميات نيويورك: السباق الرئاسي بدون التاء المربوطة

يوميات نيويورك: السباق الرئاسي بدون التاء المربوطة

الانتخابات في زمن الكورونا

العالم مرعوب ويسيطر عليه الخوف من استمرار الانتشار الكبير لفيروس كورونا الذي عبر القارات في الأيام الأخيرة وها هو يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويصل

مادة إعلانية

[x]