[x]

ثقافة وفنون

الثقافة تحتفي بمرور 60 عاما على تأسيس فرقة رضا

24-12-2019 | 14:19

أحد عروض فرقة رضا

منة الله الأبيض

تكرم وزيرة الثقافة، 14 شخصية من رموز ومؤسسي فرقة رضا للفنون الشعبية، وذلك خلال الاحتفالية التي تقام بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس الفرقة، التي يتم افتتاحها في الثامنة مساء الخميس الموافق 26 ديسمبر الجاري، بمسرح البالون، وذلك بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وعادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية. ومن المقرر أن تستمر الاحتفالية لأسبوعين تاليين.


وتبدأ الاحتفالية بعرض فيلم وثائقى يستعرض المسيرة الفنية ل فرقة رضا ، ثم تسلم وزيرة الثقافة دروع التكريم لمؤسسي الفرقة وهم محمود رضا ، الراحل على رضا، فريدة فهمى، الموسيقار الراحل على إسماعيل، مصمم الاستعراضات الراحل حسن عفيفي، نبيل مبروك من الجيل الأول للعارضين، وغيرهم.

جدير بالذكر إن فرقة رضا أسسها الفنان محمود رضا ، بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقى على رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمى، بمساندة أستاذ الهندسة الدكتور حسن فهمى.

وقد قدمت أولى عروضها في أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا، كما كون الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته وقام بتلحين أشهر استعراضاتها.

قامت الفرقة ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية لاقت نجاحا جماهيرياً هي "أجازة نصف السنة"، و"غرام في الكرنك"، و"حرامى الورقة"، كما طافت مختلف دول العالم ونجحت في تحقيق المراكز الأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية التي مثلت مصر خلالها، حيث قدمت أكثر من 3000 عرض عالمي.

وقد دعمت وزارة الثقافة الفرقة خلال العام الماضي ب16 فنانا لإعداد جيل جديد من شباب العارضين قادرا على استعادة الأمجاد إلى جانب تكوين أوركسترا خاصة بهم يضم نخبة من العازفين والمغنيين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة