الترانيم ودقات الأجراس تعم بيت لحم مع اقتراب عيد الميلاد

24-12-2019 | 13:07

بيت لحم

 

رويترز

عمت بهجة عيد الميلاد ساحة المزود في مدينة بيت لحم اليوم الإثنين في الوقت الذي تدفق فيه الزوار والمصلون على المدينة المقدسة لدى المسيحيين باعتبارها مسقط رأس المسيح وبينما اتخذ السكان الاستعدادات النهائية لاحتفالات هذا العام.


وردد أطفال يرتدون زي بابا نويل الترانيم ودقوا الأجراس خلال عرض اتخذ من عيد الميلاد شعارا له في مدرسة الفرير الموجودة في السوق المركزية للمدينة حيث امتلأت الشوارع الضيقة بزينات العطلات ومجسمات خشبية تصور ميلاد المسيح.

وأبرز المعالم في بيت لحم كنيسة المهد التي ترجع إلى القرن الرابع الميلادي والتي بنيت على كهف ورد في التراث أن المسيح ولد فيه، وكذلك شجرة عيد الميلاد في ساحة المزود والتي ترتفع 16 مترا.

ويوم الثلاثاء، عشية عيد الميلاد ، سيتقدم المطران بيير باتيستا بيتسابالا القائم بأعمال بطريرك اللاتين في القدس موكبًا من المدينة إلى بيت لحم القريبة، وفي وقت لاحق يقام القداس الليلي في كنيسة المهد حيث يحتشد المحتفلون في مدخلها المقام من الحجر الرملي.

ويستمر موسم عيد الميلاد في بيت لحم حتى احتفال الأرثوذكس الشرقيين ب عيد الميلاد في السابع من يناير واحتفال الأرمن بالعيد يوم 18 يناير.

ويوفر موسم عيد الميلاد قدرا من البهجة للفلسطينيين في بيت لحم ، الموجودة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل ، والتي يفصلها عن القدس جدار خرساني إسرائيل ي.

وتشهد بيت لحم أكثر السنوات ازدهارا سياحيا منذ عقدين وذلك مع تدفق السائحين الأجانب بأعداد كبيرة في ظل هدوء نسبي في التوتر بين إسرائيل و الفلسطينيين .

وقالت إسرائيل أمس الأحد إنها ستسمح للمسيحيين في قطاع غزة بزيارة بيت لحم والقدس في عيد الميلاد ، متراجعة عن قرار سابق بعدم منحهم تصاريح.

[x]