خبير اقتصادي: وعي المواطن وراء نجاح تحسين مؤشرات الاقتصاد المصري

24-12-2019 | 13:34

ارتفاع مؤشرات الاقتصاد المصري

 

إيمان فكري

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن وعى المواطن المصري ووطنيته الكبيرة ساهما بشكل واضح في التحرك الاقتصادي المصري، وفي رفعة شأن البلاد بوجه عام.


وأضاف "الإدريسي" خلال حواره ببرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "dmc "واجهنا العديد من الضغوطات والتحديات الصعبة التي ترتبط بالاستقرار السياسي والأمني، في ظل ما يشهده المجتمع في الفترة الماضية من الحروب التجارية والأوضاع الاقتصادية بشكل عام والتباطؤ فيها.

وأشار إلى أنه منذ عام 2016 تم وضع برنامج للإصلاح الاقتصادي وقرارات مرتبطة بترشيد الدعم، والتركيز على أولويات الدولة، مؤكدا أنه تم وضع خطة واضحة للإصلاح وخفض الموازنة، لافتا إلى أننا ركزنا على المؤشرات رئيسية مثل، البطالة والتضخم والجزء الخاص بالحماية الجماعية والقضايا المرتبطة بحياة المواطن من الدعم والصحة والتعليم والقضاء على العشوائيات والإسكان الاجتماعي.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه تم العمل على كسب ثقة القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب، مشيرًا إلى أن كل ذلك بدأ ينعكس على المؤشرات الاقتصادية للدولة، لافتًا إلى أن الاحتياطي الأجنبي الآن وصل إلى 45.3 مليار دولار، مقارنة بعام 2010 فكان الاحتياطي الأجنبي يقترب من 35 مليار دولار.

وأكد أن التحسن الحاصل في المصادر الدولارية في الاقتصاد المصري والقضاء على السوق السوداء الموازية للدولار واضحة، إلى جانب قرار ضمان تحويل أموال المستثمرين الأجانب للخارج والتعامل مع الجهاز المصرفي مباشرة وثقة المؤسسات والمواطنين في التعامل مع الجهاز المصرفي، مضيفا أن سعر صرف الجنيه المصري بدأ يرتفع أمام الدولار من بداية 2019.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]