افتتاح وتطوير منشآت مهمة.. "الآثار" تتخطى الصعاب وتدشن نحو 23 مشروعا في 2019| صور

23-12-2019 | 18:16

الاكتشافات الأثرية

 

عمر المهدي

شهدت وزارة الآثار ، افتتاح عدد من المشروعات، خلال عام 2019، والتي تنوعت ما بين مشروعات أثرية و معابد و مساجد و أديرة بالإضافة إلى تطوير عدد كبير من ال متاحف في مختلف محافظات الجمهورية.


وبلغت عدد تلك المشروعات نحو 23 مشروعا، وترصد "بوابة الأهرام" خلال هذا التقرير أهم تلك الافتتاحات في النقاط التالية:-

- في 28 يناير نجحت وزارة الآثار في إقامة مسلتين قادمتين من مدينة صن الحجر بالشرقية، بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

- وافتتحت الوزارة خلال شهر مارس من العام 2019 مشروع خفض المياة الجوفية بكوم الشقافة في 3 مارس، كما انتهت الوزارة من مشروع ترميم مقابر الورديان بالإسكندرية، فيما افتتحت مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة كوم أمبو ، وفي 5 أبريل افتتحت مشروع تطوير منطقة آثار أبيدوس بسوهاج.

وفي أبريل، نجحت وزارة الآثار في تدشين مشروع خفض المياه الجوفية بالأوزيريون بسوهاج في 5 أبريل، وفي اليوم نفسه تم ترميم وإعادة رفع تمثال الملك رمسيس الثاني بمنطقة آثار أخميم ب محافظة سوهاج .

واستكملت الوزارة واجهة معبد الأقصر لأول مرة بعد الانتهاء من ترميم وإقامة التمثال الثالث والأخير من مشروع ترميم وإقامة تماثيل الملك رمسيس الثاني أمام الصرح الأول للمعبد في 18 أبريل، وفي اليوم التالي في 19 أبريل تم فتح معبد الأوبت بالكرنك للزيارة بعد الترميم.

- وشهد شهر مايو من العام 2019 عددا من الافتتاحات مثل: افتتاح مسجد فاطمة الشقراء بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة بعد الترميم، وافتتاح مسجدي الكاشف والمجاهدين بمحافظة أسيوط.

- كما انتهت في الشهر نفسه من المرحلة الأولى من مشروع تطوير دير سانت كاترين التي شملت ترميم المكتبة وكنيسة التجلي.

وفي 28 يونيو افتتحت هرم اللاهون بالفيوم للزيارة لأول مرة منذ اكتشافه عام 1889، كما افتتحت مسجد خوند أصلباي بالفيوم بعد الانتهاء من مشروع ترميمه – المسجد مغلق منذ عام 2013.

- في شهر يوليو أعلنت الوزارة البدء في أعمال تطوير منطقة شجرة مريم، وتم نقل التابوت المذهب الخارجي الكبير للملك توت عنخ آمون من مقبرته بالأقصر إلى المتحف المصري الكبير وخضوعه للترميم لأول مرة منذ اكتشاف المقبرة.

- كما تم افتتاح هرم الملك سنفرو المنحني وهرم الكا العقائدي بدهشورللزيارة، وكذلك متحف نجيب محفوظ التابع لوزارة الثقافة بمبنى تكية أبوالذهب الأثرية بالأزهر.

- في شهر أغسطس نقلت وزارة الآثار مسلة حديقة الأندلس بالزمالك وإقامتها بمدينة العلمين الجديدة، وتم افتتاح متحف الآثار بمدينة طنطا للزيارة بعد تطويره – المتحف مغلق منذ عام 2000.

- ونجحت وزارة الآثار خلال شهر سبتمبر في ترميم مقبرتين (TT159 وTT286) بذراع أبو النجا بالأقصر، وكذلك دير بضابا بنجع حمادي، وافتتاح قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي بعد ترميمه.

 


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات


جانب من الاكتشافات

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]