حراك سياسي وقوافل ومبادرات توعية.. في 2019.. الأحزاب السياسية تتنافس على التواصل مع الجماهير

25-12-2019 | 13:45

البرلمان المصرى

 

أميرة العادلي

شهد عام 2019 حراكا سياسيا بين الأحزاب السياسية سواء على مستوى المبادرات أو العمل الميدانى وافتتاح المقرات والنشاط البرلماني. ومع اقتراب مواعيد الاستحقاقات الانتخابية، تتنافس الأحزاب على التواصل مع المواطن فى مباراة سياسية هدفها العودة مرة أخرى للمشهد السياسى وتنمية وتقوية الأحزاب.

عادت مرة أخرى للمشهد، القوافل الطبية والمبادرات الاجتماعية ومحاولات رفع العبء على المواطن لتخفيف أثار إجراءات الإصلاح الاقتصادي، بدا بارزا دور الشباب والمرأة واللجان النوعية سواء على مستوى تمكين الشباب والمرأة فى الأحزاب أو التدريب والتأهيل استعداد لخوض الانتخابات القادمة.

الحركة الوطنية المصرية وتحالف الأحزاب المصرية

شهد العام 2019 نشاطا ملحوظا لحزب الحركة الوطنية حيث أقام العديد من الفعاليات الثقافية تحت عنوان "أمسيات ثقافية" استضاف خلالها العديد من الرموز السياسية والشخصيات العامة، إضافة إلى المبادرات الاجتماعية "فرصة حياة" وحملة "أبدا مشروعك" لمساعدة الشباب فى عمل مشروعاتهم الخاصة .

كما نظم الحزب العديد من المعسكرات الشبابية أبرزها المعسكر الصيفى للشباب بمطروح بالإضافة لتنظيم كأس كرة القدم بمحافظة الشرقية والمنوفية والقاهرة والسويس .

واستمر الحزب فى قيادة تحالف الأحزاب المصرية، مقدما العديد من المبادرات المشتركة سواء على مستوى القيادات أو اتحاد الشباب من خلال تنظيم الفعاليات المشتركة والخاصة بمناقشة القوانين والتعديلات الدستورية وملف الانتخابات البرلمانية .

حزب المؤتمر وتمكين المرأة الشباب 

تنوعت فعاليات حزب المؤتمر خلال عام 2019 بدأ من تصعيد الكوادر الحزبية وتمكين الشباب والمرأة فى المستويات التنظيمية فى الحزب وتدشين مدرسة الكادر السياسى، وافتتاح أكثر من مقر فى المحافظات إلى الشراكة والتعاون مع الاتحاد الليبرالى العربى.

ونظم حزب المؤتمر أكثر من فاعلية أهمها حملة " هنعرفها " والتى أطلقها اتحاد شباب المؤتمر للتعرف على المعالم السياحية والتاريخية لمصر والترويج للسياحة، وكذلك حملة " يلا نبنى مصر أحلى " والتى تركز على مشاركة الشباب فى عمليات رفع الواقع للمشاكل المحلية وتقديم رؤية لحلها، بالإضافة لتنظيم المعارض للحرف اليدوية والقوافل الطبية للتخفيف عن المواطن الأعباء الاقتصادية .

حزب الحرية المصرى افتتاح مقرات

شهد 2019 صعودا كبيرا لحزب الحرية المصرى بقيادة النائب صلاح حسب الله ليصبح الحزب قبل نهاية العام فى مقدمة الصفوف حيث افتتح الحزب 313 مقرا على مستوى الجمهورية، وقدم العديد من الأنشطة الاجتماعية مبادرة "شفاء" ، معرض للملابس الشتوية، ومعرض متنقلة للأدوات المدرسية ، حملة " بطمن عليكى"، دورات كوره قدم، وقوافل طبية وغذائية وفصول تعليم الكبار .

كما نظم حزب الحرية المصرى العديد من الندوات التثقيفية و المؤتمر ات الجماهيرية فى القاهرة والمحافظات ، وكذلك حملات تنشيط السياحة بالخارج وذلك بتنظيم معرض للتراث الحضارى بليتوانيا .

حماة الوطن .. احتفاليات وندوات تثقيفية

نظم حزب حماة الوطن العديد من الفعاليات الثقافية والندوات و المؤتمر ات الجماهيرية وذلك للتواصل مع المواطن والوقوف على المشكلات التى يواجهها وحلها، كذلك للتوعية بمنظومة التأمين الصحى الشامل وحروب الجيل الرابع وبث الشائعات وخطورتها على الأمن القومى.

المصريون الأحرار حملات توعية ومبادرات

نظمت الأمانات النوعية لحزب المصريين الأحرار على مستوى القاهرة الكبرى والمحافظات العديد من الفعاليات أبرزها حملة صحتك أهم من التدخين , دورة إسعافات أولية لنشر الوعى الصحى، وورشة " أصنع نفسك " للتدريب على المشروعات الصغيرة، وبرنامج "الإنسان أولا للتدريب على المجالات والحرف المختلفة، ومبادرة "وعيك يحميها" لإعلاء الوعى والحديث عن دور الفرد، وكذلك التدريب على المحليات والاستحقاقات الانتخابية .

هذا بالإضافة للقوافل والمبادرات الطبية والبيطرية والعارض الغذائية ومعارض الملابس والأدوات المدرسية كما استحدث الحزب لجنة بعنوان خدمة المواطنين وذلك لرفع مشاكل المواطنين فى القاهرة والمحافظات ومساعدة الدولة على حلها ، وقدم تعديل لقانونى الوطنية للانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية ، والعديد من الطلبات الخاصة بتطوير مراكز الشباب والمدارس والوحدات الصحية بالقرى والنجوع ، والزيارات الميدانية للمسئولين فى المحافظات .

[x]