عمر عبد الظاهر يرسم الحياة اليومية بمعرضه "الهامات من الجنوب" | صور

23-12-2019 | 13:59

معرض الفنان التشكيلى عمر عبد الظاهر

 

سماح عبد السلام

الإنسان ابن بيئته، مقولة أكد عليها الفنان التشكيلى، الدكتور عمر عبد الظاهر ، في معرضه الجديد "الهامات من الجنوب"، والمنعقد حاليًا بجاليرى مشربية، والذي سعى من خلاله إلى تجسيد مظاهر الحياة اليومية فى بيئة الجنوب التى نشأ بها.


صور عبدالظاهر في لوحاته، العادات والتقاليد والمناظر الطبيعية التى يتسم بها الريف الجنوبى كالنيل والشمس الساطعة، وبدا عبد الظاهر في معرضه متشبثا بكل المظاهر التي شهدها منذ نشأته بمحافظة أسوان، حتى إنه إذا ما حاد  قليلاً عن الإطار العام الذي وضعه للوحاته من باب التجريب، فإنه سرعان ما يعود لبيئته الأصلية منحازًا للبسطاء وحياتهم. 


يميل عبد الظاهر إلى اختيار ثيمة عامة لمعارضه ولجميع اللوحات المعروضة فيها، فقد سبق هذا المعرض معرضان لعبد الظاهر كان أحدهما عن الباعة الجائلين والثانى عن الصيادين، لكن يبدو أن المعرض الحالي، وعلى الرغم من تحديد ثيمته، تتنوع موضوعات لوحاته عن الإطار العام الموضوع لها بصورة أكبر من سالف معارضه. 

 يضم المعرض الحالي أعمالاً نفذها عبد الظاهر بداية من عام 2013 وحتى 2019، وقد ضمت موضوعات عن الفلاحين والأمومة والطفولة، وحفل الزفاف، وبائعي الأيس كريم والفواكه، كما أنها لم تخلُ من حالات الرومانسية.

ورغم اهتمام الكثير من الفنانين لتصوير ظاهر البيئة الجنوبية، إلا أن عبدالظاهر كان ضمن القليلين الذين اهتموا بتصوير جوهرها، واختار اللون الأزرق والأخضر والأصفر لتكون غالبة على لوحاته، تجسيدًا للون النيل والزرع والشمس. كما أنه استخدم الفنان في لوحاته، التي تنوعت في أحجامها وفي تفاصيلها أيضًا، خامة الزيت فقط.


معرض الفنان التشكيلى عمر عبد الظاهر


معرض الفنان التشكيلى عمر عبد الظاهر


معرض الفنان التشكيلى عمر عبد الظاهر


معرض الفنان التشكيلى عمر عبد الظاهر

[x]