قائد أوبريت "مصر الطريق" يكشف ملابسات تأجيل عرض باريس وخطة العروض المقبلة

23-12-2019 | 12:24

منير غبور رئيس جمعية إحياء التراث الوطني

 

باريس - شادية يوسف:

ألقت الإضرابات والمظاهرات وعمليات التخريب التى شهدتها فرنسا مؤخرا، بظلالها علي، الأوبرا المصرية التي كان من المقر عرضها في باريس، لتختتم بها عام "مصر - فرنسا " الثقافي. 

كان السفير إيهاب بدوي، سفير مصر في فرنسا ومنير غبور، قد وجها الدعوة إلى لفيف من أعضاء السلك الدبلوماسى الفرنسي وعربي لحضور "أوبرا مصر الطريق "، وتم بيع التذاكر لجمهور عريض، إلا أن الأوضاع الأمنية في شوارع باريس أطاحت بكل الآمال وكل المشاركين في هذا العمل.

"بوابة الأهرام " التقت في باريس بقائد تلك الأوبريت منير غبور، الذى كشف عن ملامح الأوبرا التي تم تأجيلها إلى 26 سبتمبر المقبل وهو التاريخ الوحيد المتاح في مسرح الباليه "دو كونجريه" بباريس في عام 2020 كما سيتم عرضها فى بروما أبريل المقبل.

في البداية نريد التعرف على فكرة الأوبرا ونشأتها؟
راودتنى الفكرة منذ 20 عاما؛ لأني مغرم بأوبرا عايدة وأحرص على حضورها، وبالرغم من أنها باللغة الإيطالية التي لا أفهمها إلا أني معجب جدا بحبكة الحوار فيها وفخامة الأزياء والشكل الأنيق الذى تخرج فيه الأوبرا .

وبما أني متبني مسار رحله العائلة المقدسه إلى مصر وأهتم بإعادة تأهيل بعض المواقع التى مرت عليها ومكثت فيها العائلة المقدسة.. وبما أني أحب تاريخ مصر بكل تنوعاته والأوبرا، ومنذ سنوات طويلة أحلم بهذا العمل الأوبرالي، الذى يبرز جانب من تاريخ مصر العظيم، وبدأت رحله البحث عن موسيقار مصري لأني أردت القيام بعمل مصري وطنى صميم.

قدمت في بداية شهر يونيه عام ٢٠١٨ بالكنيسة المعلقة في مصر القديمة، عرض أوبرالي مصغر عن رحلة العائلة المقدسة وقد أثني عليه البابا تواضروس والأساقفة والسفراء الذين حضروا العرض. الأمر الذى أعطاني دفعه لمواصلة العمل وبحثت عن شخصية موسيقية لترجمة رؤيتي إلى ألحان، وهذا ما وجدته في المايسترو جورج قلته، الذي حصل على أكثر من شهادة عليا في مجاله ولديه فرقة موسيقية مكونه من ٦٠ عازفا، وبعد ذلك بدأت رحلة البحث عن مخرج ومنتج وكل ما يلزم لتقديم الأوبرا في أفضل صوره لتشرف مصر في الداخل والخارج. فقد تركت العائلة المقدسة بيت لحم وقصدت مصر دون أي دوله أخرى .

لماذا فكرت في عرض الأوبرا في باريس؟
الشعب الفرنسي مثقف وشغوف بكل ما يأتي من مصر، وأذكر أني كنت قد استضفت في الأقصر وفدا فرنسيا، ووجدت أن أحد السائحيين الفرنسيين لديه معلومات أكثر من المرشد السياحي المصري، رغم أن المرشد السياحى هو من أكفأ العناصر، ومع ذلك تفوق عليه السائح فى المعلومات. كما أن نابليون بونابرت عندما جاء إلى مصر أصدر موسوعته "وصف مصر" بمجلداته العديدة ويتم تدريسها حتى الآن في المدارس الفرنسية.

ما أسباب تأجيل العرض في باريس؟
قبل الموعد المقرر لعرض الأوبرا بأيام، وجدت أن الظروف الأمنية فى باريس قد تغيرت تمامًا. فلا توجد مواصلات. ولا يوجد سيولة في سير السيارات فقد تطلب الأمر ثلاث ساعات للوصول من المطار حتى قاعه "باليه دو كونجريه". حيث كان مقررا عرض الأوبرا . في حين أنه في الظروف الطبيعية يتطلب الأمر نصف ساعة، فوجدت أن الأمر سيكون شبه مستحيل على الجمهور الوصول للقاعة، كما علمت أن يوم العرض ستكون هناك مظاهرات إلى جانب الإضرابات، وقد نبهني مدير المسرح إلى الصعوبات التي سيواجهها الجمهور العريض والمدعوين للوصول للقاعة.

هل عرض باريس يختلف عن عرض مصر الذي قدمته على مسرح المنارة؟
كان يعمل معي مخرج ومنتج لم يعطوني كل ما أريد في العرض الذي قدمته في شهر يونيه الماضي، بالرغم من أن كثيرين أثنوا على العرض، إلا أني قررت أن أقوم بتغير عده نقاط فاخترت مخرج ومنتج آخر، حتى أقدم العرض بالصورة التي أريدها، خاصة أن فرنسا تشتهر بالرقي في كل ألوان الفنون سواء الرقص أو الغناء أو العزف الموسيقي.

ما الهدف من عرض الأوبرا خارج البلاد ؟
الهدف الدعاية لمصر .. فهذه الثروة الثقافية والدينية لا توجد في أى مكان في العالم، وهذا إلى جانب إمكانيات مصر السياحية سواء الآثار الفرعونية أو شواطئها الساحلية .

كم تكلف عرض الأوبرا في باريس؟
لم أحسب حتي الآن كل المصاريف ولا أريد آن أثقل عليك بالأرقام، ولكن أستطيع القول أن هناك تكاليف إيجار المسرح وشركة الدعاية وشركات الطيران وإقامة الفنانين وغيرها من أرقام ضخمة.

من هم الضيوف الذين كانوا سيسافرون لحضور العرض؟
المدعوون الذين كانوا يحضرون العرض بباريس دكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، زاهى حواس، هالة صدقى، ليلى علوى، أسامة الغزالي حرب، عاطف واصف، صلاح دياب، الفنانة أميرة، فرح الديبانى وسوف يشارك معظمهم فى عرض روما القادم.

لماذا حضر أطفال الأوبريت من مصر طالما تم تأجيل العرض؟
الأطفال حضروا مع المرافقين لهم وهم من كنيسة العذراء بالزيتون، لأن حجز الطيران والفندق لن نستطع إلغاءه فحضروا إلى باريس ومقابلة الأنبا مارك أسقف باريس وشمال فرنسا واستمتعوا بجو الاحتفالات بقدوم عيد الميلاد بفرنسا.

ما هي الدول الأخرى التي ستعرض فيها الأوبرا ؟
كنت أنوى عرضها في بيروت ولكن ظروف لبنان غير مناسبة في الوقت الحالي. لكن تلقيت دعوة من الفاتيكان لعرض الأوبرا في شهر أبريل المقبل،  وفي باريس في شهر سبتمبر المقبل، كما تلقيت دعوات مماثلة لعرضها في أمريكا وكندا ولكنى لم أحدد موعدا للعرض.

عندما تقدمها في روما هل ستحصل على مسانده من الكنيسه الكاثوليكية؟ 
نعم لقد أبلغوني انهم سوف يستضيفوا الفرقة على نفقتهم الخاصة بعكس باريس، كل التكاليف كانت علينا من إقامة الفريق ووفد الضيوف والطيران وتسببت إضرابات فرنسا فى خسائر كل تكاليف الرحلة، لأن فريق أطفال العرض والمرافقين لهم حضروا إلى باريس فى ميعاد العرض، وهو ميعاد الطيران المحجوز ولكننا لم نعرض لصعوبة وصول الجمهور للمسرح بسبب غلق الطرق بفرنسا.

ما هو الجمهور المستهدف؟
العرض الأول سيكون لكبار رجال الدولة المضيفة والسفير المصرى بدولة العرض والأساقفة المصريين . أما العرض الثاني فسيكون للجمهور وذلك سيكون المنهج فى كل عرض بأى دولة.


منير غبور رئيس جمعية احياء التراث الوطني


منير غبور رئيس جمعية احياء التراث الوطني

مادة إعلانية

[x]