كاريل حمصي عن معرضها "سيمفونية حياة": وثيقة تصالح مع الذات | صور

22-12-2019 | 15:50

الفنانة كاريل حمصى في معرضها "سيمفونية حياة"

 

سماح عبد السلام

تعزف الفنانة التشكيلية كاريل حمصى بفرشاتها وألوانها الدافئة لحناً للسعادة، من خلال لوحات معرضها الأخير"سيمفونية حياة"، الذى استضافته قاعة الزمالك للفن، وذلك فى دعوى صريحة للمتلقى بتجنب كل ما هو سلبى فى محاولة لإعادة اكتشاف ذاته.


عملت كاريل فى "سيمفونية حياة" على ثلاثة موضوعات هم "أدم وحواء، والحيوانات"، كما رسمت الحدائق الموجودة فى مصر، مثل الحديقة اليابانبة فى حلوان وحديقة الآورمان، كما رسمت الطيور، وانحازت للحيوان، في ظل إيمانها بحقوقه ودوره فى الحياة، ولذلك حرصت على وجود حيوان فى كل لوحة من لوحات "سيمفونية"، ومزجت بين هذه العناصر بحس فنتازى.

كما ناقشت كاريل فى معرضها، حالة مصر خلال حقبتى الأربعينات والخمسينيات، مصر الكوزموبوليتانية التى احتوت جميع الثقافات والديانات، وكأنها تعقد مقارنًة بين عصرين، كما تحضر لوحة طلعت حرب فى كل معارضها الفنية ووسط المدينة التى نشأت بها كاريل.

حول تجربتها الفنية الأخيرة تحدثت كاريل لـ"بوابة الأهرام" وقالت: لقد مررنا بفترات عصيبة عقب ثورة 25 يناير، حتى وصل الأمر إلى حدوث انشقاق وخلاف حتى داخل الأسرة الواحدة، إذ نجد بعض الأفراد يؤيدون اتجاهًا سياسياً معيناً، فيما يعارضه باقى الأفراد ومن كان هدفى من المعرض أن أرسم لذاتى التى أفتقدتها فى محاولة لاستعادتها، ومن ثم قدمت هذا المعرض ليكون وثيقة تصالح مع النفس والذات.

وتضيف: كنت أذهب إلى مرسمى كل صباح وأحاول التخلص من كل شيء سلبى، استمع للموسيقا، أتوحد مع لوحاتى، مكثت فترة ارسم بالأزرق القاتم منذ عام 2008 وحتى 2015، لم أستطع العمل سوى بهذا اللون ومشتقاته القاتمة، عندما شعرت بطمائنينة عقب تجازونا أحداث ما بعد الثورة أردت أن ينعكس ذلك الإحساس فى لوحاتي من خلال الألون التى تحمل من حالة البهجة، حتى إنى كنت أرفع صوت الموسيقا خلال الرسم حتى لا أفكر، فلم أرد لعقلى أن يقودنى ولكن لإحساسى.

وفيما يتعلق بالاتجاه الفنى الذى تسلكه خلال الرسم تقول: فى بداية ممارستى الفنية كنت أعمل بشكل منطلق وجريء، ولكن بعد أن أنجبت أصبحت لوحاتى وألوانها محكمة، وبالتالى أرى أن الاتجاهات تخضع لشخصية الفنان والظروف التى يمر بها، بدأت بالمدرسة الوحشية ولكن اختلف التكنيك، وفى النهاية لا أفكر فى التصنيف ولكنى أرسم ما يروق لى.

وحول تنوع الأعمال ما بين دائرى ومستطيل ومربع، أشارت إلى رغبتها فى كسر القاعدة والبعد عن النمطية فى حجم ومقاس اللوحات، فضلاً عن شكل اللوحة يمنحها فكرة مختلفة للتنفيذ، بحد قولها.


معرض "سيمفونية حياة" للفنانة كاريل حمصى


معرض "سيمفونية حياة" للفنانة كاريل حمصى


معرض "سيمفونية حياة" للفنانة كاريل حمصى


معرض "سيمفونية حياة" للفنانة كاريل حمصى

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]