مستثمرون بمؤتمر "الأهرام الاقتصادي": سعر الفائدة على القروض يجب ألا يتعدى 10%

22-12-2019 | 15:33

جانب من مؤتمر "الأهرام الاقتصادي"

 

محمود عبدالله

أكد المشاركون بجلسة مبادرات الحكومة والبنك المركزي لدعم قطاع الصناعة والتصدير ، أن مبادرة البنك المركزي المصري لدعم الصناعة تسهم بشكل كبير في الوصول إلى سعر الفائدة المناسبة لتشجيع الصناعة، مطالبين بضرورة ألا تتجاوز الفائدة البنكية نحو 10%.


وقال الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات إن مبادرة البنك المركزي المصري لدعم الصناعة تسهم بشكل كبير في الوصول إلى سعر الفائدة المناسبة لتشجيع الصناعة المحلية، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تتجاوز الفائدة البنكية 10% فقط وذلك لتحفيز الصناعة المحلية وتعزيز فرص النمو بها.

وأضاف أنه لابد من اتساع قاعدة استفادة المصانع من المبادرة لما يتجاوز مبيعاته مليار جنيه أيضًا، وذلك لخدمة الصناعة الوطنية بمختلف فئاتها وأحجامها.

ومن جانبه، قال عمر الدماطي رئيس مجلس إدارة شركة دومتي للصناعات الغذائية إن على الرغم من أن مباردة البنك المركزي نجحت بشكل كبير في حل مشكلات التمويل للصناعات الكبيرة والمتوسطة، إلا أنه تزال هناك العديد من العقبات التي تواجه الصناعة المحلية.

أوضح أنه من أهم تلك المشكلات، تضارب الاختصاصات فيما بين الجهات الحكومية المختلفة، الأمر الذي يترتب عليه عرقلة النشاط الصناعي واستغراق إجراءاته فترات زمنية طويلة ما ينعكس سلبا على الصناعة الوطنية.

وكشف عن أن هناك كثيرا من المصانع تواجه عشرات القضايا المقامة ضدها بسبب تشدد بعض الجهات الحكومية وعدم وجود آليات لحل المنازعات والفصل بها دون الاضطرار لرفعها للقضاء.

وشدد على ضرورة إلغاء العقوبات البدنية مثل الحبس والسجن على المستثمرين مؤكدا أن استمرار تطبيق هذه العقوبات تعد أسوء دعاية سلبية للاستثمار في مصر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]