المرأة المصرية.. دور أكبر في المشهد السياسي.. التعديل الوزاري يؤكد دعم الرئيس السيسي لها وثقته بها

22-12-2019 | 16:01

الدكتورة نيفين جامع - الدكتورة هالة السعيد

 

هايدي أيمن

برهن التعديل الوزاري الجديد ، بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، مدى اهتمام وحرص القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، ب تمكين المرأة المصرية، والاعتماد عليها في المناصب التنفيذية واتخاذ القرار، وحضورها الدائم في المشهد السياسي.. حيث أطل التعديل الوزاري بظهور 8 وزيرات منهن وزيرات جدد ومنهن وزيرات ما زلن يحتفظن بمكانتهن ب الحقائب الوزارية :

التعديل الوزاري ليس الدليل الوحيد

لم يكن التعديل الوزراي وحده هو ما أكد دعم القيادة السياسية، للمرأة المصرية، بل كانت حركة المحافظين الأخيرة، خير شاهد ودليل على مدى الاهتمام والحرص على تواجد المرأة في قلب الحدث وصنع القرار، حيث شهدت الحركة، تواجد 7 عناصر نسائية.

ثقة القيادة السياسية:

استطاعت المرأة المصرية أن تثبت جدراتها، مؤخرا في المشهد السياسي، بعد أن تم الاعتماد عليها في أكثر من منصب، وجاء تولي الدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي منصب وكيلا للسكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة، ليبرهن من جديد أن الثقة التي أعطها الرئيس السيسي للمرأة المصرية في تولي المناصب التنفيذية بالدولة كانت في محلها.

وأكد الرئيس السيسي، خلال فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، أنه لن يوقع على قانون لا يكون منصفاً وعادلاً،  قائلا: أقول للرجال كونوا رجالا، وانحنوا تقديرا واحترام للمرأة والرسول صلى الله عليه وسلم قال استوصوا بالنساء خيرأ".

7 حقائب وزارية:

شهد التعديل الوزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي أعلن مجلس النواب الموافقة عليه اليوم الأحد في جلسته العامة، تولي  المرأة 7 حقائب وزارية، مما يمثل دليلا على قدرتها وكفاءتها واتخاذ القرار، ودليلا على ثقة القيادة السياسية والدعم والتشجيع الدائم للمرأة المصرية.

"بوابة الأهرام ".. عبر تقريرها التالي، ترصد العناصر النسائية التي تتولى الحقائب الوزارية وهن :

الدكتورة هالة السعيد وزير للتخطيط والتنمية الاقتصادية

الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة للتعاون الدولي

الدكتورة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج

 الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن

الدكتورة نيفين جامع وزيرة للصناعة

إيناس عبد الدايم وزير الثقافة

عناصر نسائية:

تضمن التعديل الوزاري الجديد وجود 5 عناصر نسائية وهن  الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، الدكتورة نيفين جامع وزيرة للصناعة، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة للتعاون الدولي، التي احتفظت بمكانتها كوزيرة وتغيرت حقيبتها الوزارية من وزارة السياحة إلى وزارة التعاون الدولي،  بالإضافة إلى وجود نائبتين وزراء جدد وهم غادة نبيل نائب وزير الاتصالات، غادة شلبي نائب وزير السياحة الآثار.

واحتفظت كل من هؤلاء الوزيرات بحقيبتهن الوزراية وهن الدكتورة  هالة السعيد وزير للتخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

مادة إعلانية

[x]