تعرف على السيرة الذاتية للمستشار عمر مروان وزير العدل الجديد

22-12-2019 | 13:25

المستشار عمر مروان

 

مصطفى عيد زكي

أدى المستشار عمر مروان ، وزير العدل ، اليمين الدستورية، اليوم الأحد، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.


تخرج المستشار عمر مروان في كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدًا عام 1979، ثم عُيّن في العام التالي مباشرة لتخرجه معاونًا للنيابة العامة، وتدرج في المناصب القضائية حتى درجة محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة، ثم رئيسا بمحكمة الاستئناف.

واُنتدب المستشار عمر مروان مساعدًا ل وزير العدل لشئون الشهر العقاري خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2014، ثم اُنتدب للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات ومتحدثًا رسميًا لها وقائمًا بأعمال الأمين العام، واختير المستشار عمر مروان مساعدًا ل وزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي في يونيو 2016.

وحصل المستشار مروان على دورات متعددة من الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا والكويت، إلى جانب دورات أخرى داخل مصر، في مجالات حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

وتولى مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات، خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت في الربع الأخير من 2015، وظل متحدثا رسميا باسم اللجنة حتى الانتخابات التكميلية التي أجريت في دائرة طلخا ونبروه التي خلى مقعدها بعد إسقاط عضوية، توفيق عكاشة.

وأصدر المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل فور توليه حقيبة وزارة العدل قرارا بضم قطاعي الطب الشرعي والخبراء، وتعيين المستشار عمر مروان مساعدا له لشئون القطاعين بعد ضمهما، خلفا للمستشار شعبان الشامي الذي كان يرأس قطاع الطب الشرعي، والمستشار عبد الرحيم الصغير مساعد وزير العدل للخبراء.

وفي فبراير 2017، وقع الاختيار على المستشار عمر مروان لتولي منصب وزير الدولة لشئون مجلس النواب، واستمر في أداء مهامه حتى حلف اليمين وزيرا للعدل أمام رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، خلفا للمستشار حسام عبدالرحيم.

وكان "مروان" قد تلقى في 16 مايو 2015، صدمة كبيرة باستشهاد شقيقه المستشار محمد مروان رئيس محكمة جنح مستأنف شمال سيناء في حادث مدينة العريش التي راح ضحيتها ثلاثة من القضاة، بعد استهداف حافلتهم تزامنًا مع قرار محكمة الجنايات بإحالة محمد مرسي إلى مفتى الجمهورية في قضية "اقتحام السجون".

وكان الشهيد الأول في حادث العريش، هو شقيق المستشار عمر مروان ، والذي عمل وكيلا للنائب العام في نيابة الأميرية بالقاهرة، ثم رقي بعدها والتحق بالقضاء وانتقل للعمل في العريش منذ عام 2014.

مادة إعلانية

[x]