بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في كرواتيا

22-12-2019 | 10:27

كوليندا جرابار كيتاروفيتش

 

الألمانية

توجه الناخبون الكرواتيون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات رئاسية، من المتوقع أن تتحول إلى سباق محموم بين الرئيسة الحالية، كوليندا جرابار كيتاروفيتش، ومنافسها الرئيسي، رئيس الوزراء السابق، زوران ميلانوفيتش.


ومن المتوقع أن تفوز جرابار كيتاروفيتش، المدعومة من الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المحافظ الحاكم بـ3ر28 بالمئة من الأصوات، وميلانوفيتش من الحزب الاجتماعي الديمقراطي بـ6ر26 بالمئة من الأصوات.

واستطلاع الرأي الذي نشرت نتائجه هيئة الإذاعة والتلفزيون الكرواتية الحكومية "إتش.آر.تي" يوم الخميس الماضي كان لديه هامش خطأ 6ر2 بالمئة.

ومن المتوقع أن يأتي المستقل اليميني، المغني الشعبي، ميروسلاف شكورو، الذي انشق عن الاتحاد الديمقراطي الكرواتي، بعد أن كان يعمل كمشرع في عام 2008، في المركز الثالث بنسبة 7ر20 بالمئة من الأصوات.

ونظرا لأنه من المستبعد أن يفوز أي من الاثنين بأكثر من 50 بالمئة من الأصوات للحصول على فوز صريح، فإن جولة إعادة في الخامس من يناير وشيكة.

وكان شكورو يحقق مكاسب ضخمة منذ نوفمبر الماضي ولفترة قصيرة، بدا أنه سيتقدم بشكل مذهل على أي من المتسابقين الرئيسيين، لكن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن ذلك أمر مستبعد بشكل كبير.

وينتهي التصويت في الساعة السابعة مساء (1800 بتوقيت جرينتش)، ومن المتوقع أن تعلن النتائج المعتمدة على استطلاعات الرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع بعد ذلك بدقائق.

يذكر أن منصب الرئيس شرفي بشكل كبير في كرواتيا ، لكن سيرسل الفائز مؤشرا قويا، لصالح الاتحاد الديمقراطي الكرواتي أو الحزب الاجتماعي الديمقراطي- اللذين يهيمنان تماما على المشهد السياسي الكرواتي- قبل الانتخابات البرلمانية التي تُجرى في عام 2020 .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]