بعيدا عن المستطيل الأخضر.. اكتساح لليفربول وقيمة محمد صلاح تفوق فريق فلامنجو

21-12-2019 | 14:40

محمد صلاح

 

تهاني سليم

يلتقي في السابعة والنصف مساء اليوم السبت، فريقا ليفربول الإنجليزي و فلامنجو البرازيلي، في نهائي كأس العالم للأندية.


وبعيدًا عن المستطيل الأخضر، فإن ليفربول ، بطل أوروبا، يتفوق ماليًا على فلامنجو بطل البرازيل وكوبا ليبرتادوريس بشكل كبير، بل إن قيمة الفريق البرازيلي أقل من القيمة السوقية للاعب ليفربول الدولي المصري " محمد صلاح ".

ويقدر موقع ترانسفير ماركت القيمة السوقية لفريق ليفربول بـ1.18 مليار يورو، ويعد محمد صلاح صاحب أعلى قيمة سوقية بين لاعبي الريدز 150 مليون يورو، وهي قيمة أعلى من القيمة السوقية لفريق فلامنجو كله، الذي يقدر ترانسفير ماركت قيمته السوقية بـ145.30 مليون يورو.

ويعد راينير جيسوس كارفاليو لاعب وسط المنتخب البرازيلي تحت 17 عامًا صاحب أعلى قيمة تسويقية في فلامنجو ، 25 مليون يورو.

وعلى صعيد الدخل، فإن ليفربول يتفوق بشكل كبير بدخل أكثر 5 أضعاف تقريبًا من فلامنجو ، فقد جمع بطل دوري أبطال أوروبا دخلًا وصل 514 مليون يورو، مقابل 111 مليون لبطل البرازيل وكوبا ليبرتادوريس وفقًا لتقرير من kpmg.

تفوق ليفربول جاء ما يقرب من نصفه بسبب البث التليفزيوني، الذي حصد منه ليفربول 248 مليون يورو مقابل 52 مليون ل فلامنجو .

الدوري الإنجليزي هو الدوري الأغلى في العالم من حيث حقوق البث حيث بيع حقوق بثه مقابل ما يقرب من 9 مليارات جنيه إسترليني خلال ثلاث سنوات من "2019: 2022" داخل وخارج بريطانيا.

وحصل ليفربول من الدوري الإنجليزي فقط الموسم الماضي، على 152 مليون جنيه إسترليني، وهو أكثر نادي حصولًا على عائدات من الدوري، حيث توزع العائدات وفقًا لنسب "25% لكل فريق، 25% على حسب المركز و25% حسب نسب إذاعة المباريات، 25% لكل فريق من عائدات البث الخارجي".

وساهم تألق ليفربول الأخير في زيادة دخله من الأعمال التجارية والتسويق إلى174 مليون يورو وحصد بطل البرازيل 35 مليون يورو.

وليس بعيدًا عن المال فقياس شعبية الفريقين على مواقع التواصل الاجتماعي تصب لصالح ليفربول الذي يتابعه 74 مليون شخص بينهم 7 حسابات على تويتر موجهين إلى الناطقين بالإنجليزية والعربية والبرتغالية واليابانية ولمواطني أمريكا وإندونيسيا وتايلاند، أما فلامنجو فلديه 28 مليون متابعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بينهم 3 حسابات على موقع تويتر "بالإسبانية والبرتغالية والإنجليزية" مقابل 74 مليون متابع ل ليفربول .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]