تعامد الشمس على قدس أقداس قصر قارون غدا.. والفيوم تجهز احتفالية للظاهرة| صور

20-12-2019 | 14:09

تعامد الشمس على قصر قارون

 

الفيوم-ميلاد يوسف

استعدت محافظة الفيوم ، للاحتفال بالظاهرة الفلكية الفريدة التي تحدث في 21 ديسمبر من كل عام، ب تعامد الشمس على قدس الأقداس في قصر قارون، بمركز يوسف الصديق، وتستمر لنحو 25 دقيقة.


وقال سيد الشورة، مدير عام ال آثار بمحافظة الفيوم ، إن هذه الظاهرة، تعتبر حدثًا عالميًا وظاهرة فلكية، وتقام احتفالية بهذه المناسبة غدًا، تحت رعاية وزارة ال آثار ، ويشهدها الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم .

وأضاف مدير عام ال آثار ب الفيوم ، أن الاحتفالية ستتضمن عروضا فنية وثقافية من فرق قصر ثقافة الفيوم ، والشباب والرياضة، وتم إعداد خيمة في مدخل المنطقة الأثرية لاستقبال الزوار وتقديم العروض الفنية.

وتابع: الاحتفالية تقام بالتعاون بين وزارت ال آثار ، الثقافة، السياحة، الشباب والرياضة، محافظة الفيوم ، وتأتي في إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة، والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، وهي ثاني احتفالية تشهدها مناطق ال آثار هذا العام بعد إقامة ماراثون الجري لمسافة 100 كيلو متر من هرم هوارة في الفيوم إلى هرم سقارة في الجيزة، والذي أقيم في 15 نوفمبر الماضي.

وقال مدير عام ال آثار ب الفيوم ، إن وزارة ال آثار ، وفرت الإضاءة الجيدة داخل وخارج المعبد، وإقامة صدادات خشبية، وأبواب حديدية على الحجرات، والآبار الموجودة بالمعبد، وتجديد الأبواب، لافتا إلى أن الاكتشافات الأثرية الجديدة في المحافظة أسهمت في زيادة حركة السياحة، ومن أهمها فتح حجرة الدفن الملكية، في هرم سنوسرت الثاني باللاهون، مما أسهم في تسليط الضوء على الأماكن الأثرية والسياحية بالمحافظة.

جدير بالذكر، أنه منذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون في عام 2003، فإن المحافظة توليها اهتمامًا بالغاً، لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة، تماثل في أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد الكرنك في الأقصر، واحتفال هذا العام يقام للعام الثامن على التوالي.


تعامد الشمس على قصر قارون


تعامد الشمس على قصر قارون

مادة إعلانية

[x]