الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل تعين 4 أعضاء جدد

20-12-2019 | 14:04

جائزة نوبل للأدب

 

الألمانية

من المقرر أن تقوم الأكاديمية السويدية المعنية بمنح جوائز نوبل في الأدب ، اليوم الجمعة بتعيين أربعة أعضاء جدد في جلستها الأخيرة العام الجاري.


وبعد تعيين الكاتبات توا فورستروم، وإلين ماتسون، وآن سوارد، وآسا ويكفورس، ستمثل النساء نحو ثلث أعضاء الأكاديمية، البالغ عددهم إجمالا ثمانية عشرة عضوًا.

وستجلس ويكفورس، أستاذة الفلسفة النظرية بجامعة ستوكهولم ، على المقعد الذي شغلته سارة دانيوس، التي كانت أول امرأة ترأس الأكاديمية السويدية ، منذ عام 1786 .

وجرى تعيين دانيوس أمينة دائمة في 2015. وقد تنحت في إبريل 2018 واستقالت رسميا من الأكاديمية في شباط/فبراير الماضي، قبل أن تفارق الحياة في أكتوبر الماضي عن 57 عامًا.

ولايزال هناك مقعد شاغر منذ وفاة العضو جوران مامكفيست، الذي شغل المقعد لفترة طويلة.، في أكتوبر الماضي.

وسعت الأكاديمية إلى إعادة تشكيل هيكلها منذ العام الماضي عندما أصابتها فضيحة اعتداء جنسي ومزاعم بخرق قواعد تضارب المصالح.

ودفعت الأزمة العميقة الأكاديمية إلى إرجاء منح ج ائزة نوبل للأدب لعام 2018. وفي أكتوبر الماضي اختارت الأكاديمية فائزين وهما المؤلفة البولندية أولجا توكارشوك لعام 2018 والمؤلف النمساوي بيتر هاندكه لعام 2019.

وحصل كل منهما على جائزته في العاشر من ديسمبر الجاري، مع الفائزين بجوائز نوبل في العلوم والاقتصاد والسلام.

ويتم اختيار أعضاء الأكاديمية بصفة دائمة. وكانت إحدى النتائج المترتبة على أزمة 2018 مراجعة القوانين التي ترجع إلى لعام 1786، من أجل السماح باستقالة الأعضاء من الأكاديمية.

وتعقد جلسة اليوم الجمعة في مقر الأكاديمية بأولد تاون في ستوكهولم . ومن المقرر حضور راعي الأكاديمية، العاهل السويدي كارل السادس عشر جوستاف.

[x]