القائد العام للقوات المسلحة: نتطلع لمزيد من التعاون العسكرى والأمنى مع دول إفريقيا

19-12-2019 | 17:26

الاجتماع العادى الثانى عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن

 

مها سالم

نقل الفريق أول محمد زكى لوزراء الدفاع والوفود المشاركة في الاجتماع العادى الثانى عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن بحضور وزراء الدفاع والأمن الأفارقة، والتى استضافتها مصر للمرة الأولى خلال الفترة من 15-19 ديسمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الاتحاد الإفريقى، وترحيبه بهم فى بلدهم الثانى مصر، مشيدا بالجهود التى بذلها الخبراء فى اجتماعاتهم على مدار الأيام الماضية للخروج بالتوصيات التى تمت مناقشتها فى اجتماع السادة رؤساء الأركان والتى تم إقرارها اليوم فى اجتماع وزراء الدفاع .


وأكد في كلمته في ختام فاعليات اللجنة أن كافة المشاركين بالاجتماعات حرصوا على أن يكون جدول الأعمال معبرا عن التحديات التى تواجهها دول قارتنا، حتى تتمكن من توصيف وتعزيز الجهود والإمكانات لتوفير السلم والأمن الافريقى لصياغة موقف إفريقى موحد للعمل من أجل حفظ السلام .

وأعرب القائد العام عن تطلعه إلى استمرار المشاركة الفاعلة فى الدورات القادمة للاجتماع والتوسع في الشراكات الإستراتيجية من قبل شركاء القارة بما يتفق مع مستوى التحديات التي تواجه إفريقيا لتسريع الخطى على طريق تحقيق الأمن والسلام والاستقرار لكافة شعوب القارة .

كما أكد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تطلع مصر الدائم لمزيد من التعاون العسكرى والأمنى مع دول القارة لدعم جهود الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، وطالب القائد العام باعتماد خارطة طريق القاهرة لتعزيز عمليات حفظ السلام باعتبارها نواة لموقف إفريقى موحد فيما يتصل بعمليات حفظ السلام الأممية وفى ظل إعادة الهيكلة الجارية.

وقام القائد العام ووزراء الدفاع والأمن الأفارقة بجولة تفقدية لمعرض الأسلحة والمعدات التى صنعت بأيدٍ وسواعد مصرية خالصة، واستمع القائد العام والوزراء إلى شرح مفصل تضمن الإمكانات الفنية والقتالية التى تتمتع بها الأسلحة المصرية المشاركة بالمعرض، والذى شاركت فيه معدات من وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع وشركة ترسانة الإسكندرية البحرية والشركة العربية العالمية للبصريات والعديد من الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال .

وكان القائد العام للقوات المسلحة قد التقى على هامش فعاليات اجتماع اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الإفريقية، وزراء دفاع كل من الصومال وتشاد وجنوب إفريقيا وكينيا والكاميرون .

كما التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة رؤساء أركان كل من موريتانيا وبوركينا فاسو وزامبيا وليسوتو .

تأتى تلك الاجتماعات فى إطار حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون المشترك بين الدول الإفريقية وإيمانها الكامل بأن القارة الإفريقية قادرة على معالجة ما يواجهها من تحديات وصولاً لتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها وتثبيت دعائم التنمية المستدامة .


جانب من الاجتماع

مادة إعلانية

[x]