اليوم.. اختتام أعمال اللجنة الإفريقية لبحث سبل تنفيذ سياسة الدفاع والأمن المشتركة

19-12-2019 | 15:07

اللجنة الافريقية لبحث سبل الدفاع والأمن المشتركة

 

مها سالم

تختتم اليوم، فعاليات الاجتماع العادي للجنة الدفاع والسلامة والأمن، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 15-19 ديسمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تأتي استضافة مصر لتلك الاجتماعات في ضوء الحرص على تعزيز التعاون العسكري والأمني مع كافة دول القارة لدعم جهود السلام والاستقرار خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019.


يشهد الاجتماع مشاركة وزراء والدفاع والأمن، ورؤساء الأركان بالدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي أو ممثليهم، فضلا عن خبراء في مجال الدفاع والأمن والسلامة من مختلف البلدان الإفريقية.

وسبق انطلاق هذا الاجتماع الوزاري، اجتماع تحضيري على مستوى الخبراء استغرق ثلاثة أيام (15، 16 و 17 ديسمبر)، والذي اختتم بتقرير تم عرضه على اجتماع رؤساء الأركان، أمس الأربعاء.

وبحث اجتماع الخبراء عدة مواضيع تهم جهود الاتحاد الإفريقي بشأن إحلال السلم في إفريقيا بحلول عام 2020، ومبادئ عقيدة الاتحاد بشأن عمليات دعم السلام، والمبادئ التوجيهية للتحقق من قدرات القوة الإفريقية الجاهزة.

كما بحث الاجتماع مشروع تنظيم معالجة البيانات لنظام الاتصال الشرطي الإفريقي، ومشروع الاتحاد الإفريقي لإستراتيجية حوكمة الحدود.

يذكر أن اللجنة الفنية المختصة في الدفاع والسلامة والأمن هي أحد أجهزة الاتحاد الإفريقي، التي تم إنشاؤها وفقا للمادة 5 من القانون الأساسي، وتتكون من الوزراء المسئولين عن الدفاع والأمن والسلامة بالدول الأعضاء.

وتقوم هذه اللجنة، بالخصوص، بتنفيذ سياسة الدفاع والأمن الإفريقية المشتركة، وسياسة الاتحاد الإفريقي بشأن تحقيق الاستقرار في مرحلة ما بعد النزاعات، وتنفيذ سياسة الاتحاد بخصوص إصلاح قطاع الأمن والشرطة، بما في ذلك تحسين القوة الإفريقية الجاهزة وعناصر التخطيط والعناصر المدنية والعسكرية، وكذلك قدرة الانتشار السريع، فضلا عن تعزيز نظام الإنذار القاري المبكر.


المشاركون فى اللجنة الافريقية لبحث سبل الدفاع والأمن المشتركة


احد المشاركين فى اعمال اللجنة الافريقية يلقى كلمة


شعار اللجنة الافريقية لسبل الدفاع والأمن المشتركة

مادة إعلانية

[x]