آخر الأخبار

ننشر تفاصيل تطبيقات الفائزين بمسابقة كأس إفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية

19-12-2019 | 15:27

منتدى شباب العالم

 

أحمد سعيد طنطاوي

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن كأس إفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية African App Launchpad Cup الذى تم تنظيمه على هامش الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، جاء في إطار المبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية".

وقالت الوزارة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد قام بتكريم الفائزين بمسابقة كأس إفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية African App Launchpad Cup، وهي المسابقة التي نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وأضافت الوزارة، أنه قد تم تكريم أحمد هشام رضوان، الذي فاز بالمركز الأول بمحور الألعاب الرقمية عن شركة "اجورا" المصرية الناشئة، والتي قدمت تطبيقا تعليميا، يستخدم الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء التي تحيط بالطلاب في الحياة الواقعية، وباستخدام الواقع المعزز يقوم التطبيق بتحويل هذه الأشياء إلى أدوات تعليمية، وإنشاء تجارب تفاعلية ذات صلة بالحياة الواقعية.

كما كرم على أبوالنصر، حيث فاز بالمركز الثاني بمحور التطبيقات الرقمية عن تطبيق Find Me Football والذي يساعد لاعبي كرة القدم الهواة على التواصل من أجل لعب كرة القدم من خلال تقديم مجموعة من الخدمات منها مطابقة اللاعبين والحصول على قوائم مشتركة، وكذلك تنظيم واستضافة البطولات.

وفيما يخص المركز الثاني مكرر، فحصل عليه ستيفت أوسارو وأنتوني أوسيوري من شركة 247Medic النيجيرية والتي تتيح تقديم الاستشارات والخدمات الطبية عبر الإنترنت عن طريق تزويد المرضى في المناطق الريفية بالقدرة على الاتصال بالطبيب أو التحدث إليه، وتقديم خدمات إجراء التحاليل والحصول على الأدوية للمنازل بتلك المناطق النائية.

جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" قد قامت بإطلاق المسابقة والتي تعد هي الأولى من نوعها على مستوى القارة حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مراحلها المبكرة على مستوى القارة، منصة هامة لاستعراض أفكارهم الابتكارية وتقديم مشروعاتهم التجارية في هذه المجالات، بالإضافة إلى تقديم جوائز مالية ومنح تدريبية بإجمالي 60 ألف دولار.

من ناحيتها أشارت هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي للهيئة والتي قامت بتهنئة الفائزين بالمسابقة خلال المنتدى إلى أنه تقدم للمسابقة نحو 192 فريقا وشركة ناشئة من 12 دولة إفريقية ووصل للنهائيات التي تم تنظيمها في مصر أوائل الشهر الجاري 30 فريقا وشركة ناشئة من 9 دول إفريقية.

وأوضحت الجوهرى أن المسابقة تأتي في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ التكليف الرئاسي والمبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" والتي جاء إطلاقها في إطار تنفيذ توصيات النسخة الماضية لمنتدى الشباب، بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية في مصر وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات في مختلف الدول الإفريقية.

يذكر أن عام ٢٠١٩ شهد تسجيل أكثر من 6304 شباب من 19 دولة إفريقية للالتحاق بالمبادرة، كان من أبرزهم غانا ونيجيريا والجزائر والكونغو وأوغندا والكاميرون وأنجولا، حيث تم تقديم 4638 دورة تدريبية في 24 مسارًا تكنولوجيًا حديثًا.

الأكثر قراءة

[x]