السيطرة على مرض الحمى القلاعية ومسح للأمراض الوبائية.. حصاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية لعام 2019

27-12-2019 | 22:10

الحمى القلاعية - أرشيفية

 

أحمد حامد

تختص الهيئة العامة للخدمات البيطرية بحماية الثروة الحيوانية بالسيطرة على الأمراض الوبائية والمعدية من خلال خطط وبرامج المكافحة، ومنع دخول الأمراض من الحيوانات والمنتجات من أصل حيوانى المستوردة، كما تختص الهيئة برعاية وعلاج الحيوان والتفتيش على منافذ بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية والرقابة على مصانع ومخازن ومنافذ إنتاج وبيع اللحوم ومنتجاتها..

وترصد «بوابة الأهرام» أبرز ما شهده القطاع خلال عام 2019 وجاء فيه:

1- السيطرة على مرض الحمى القلاعية من خلال 3 حملات قومية للتحصين ضد المرض إضافة إلى التحصين حول البؤر المصابة من خلال تحصين 9.2 مليون رأس ماشية وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة.

2- السيطرة على مرض اللسان الأزرق والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمى للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE".

3- السيطرة على العترة الجديدة الخاصة بمرض الحمى القلاعية من العترة SAT2 (سات 2 ليبيا) فور اكتشافها وتأكيدها معمليًا عن طريق استخدام لقاح ثلاثى العترة معدل والذي بدأ استخدامه فى الحملة القومية الثانية 2019.

4- السيطرة على مرض الجلد العقدى من خلال التحصين ضد المرض، حيث تم تحصين ٣٠١٧٤٠٣ رؤوس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط.

5- تم التحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 847442 رأسا وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة، حيث تم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.

6- رصد مرض حمى الوادى المتصدع فى السودان وجيبوتى ووصل إلى أوغندا، إلا أنه بفضل الإجراءات المشددة التى اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، لم تسجل حالة واحدة للمرض بالقطر المصرى حتى الآن.

7- التحكم والسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور من خلال تحصين 9.6 مليون طائر بالحضانات تربية الطيور وتحصين 2.7 مليون طائر بالتربية المنزلية حول البؤرة في دائرة نصف قطرها 9 كم وتحصين 7.4 مليون طائر للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر.

8- فى إطار التحكم والسيطرة على الأمراض المشتركة تم اختبار 235 ألف رأس لمرض البروسيلا، وتم تحصين 150 ألف رأس ضد المرض، كما تم اختبار 160 ألف رأس لمرض الدرن، وتم تحصين 4 آلاف حيوان ضد مرض السعار، وتم إعدام 295 ألف كلب.

9- استصدار عدد 472 شهادة أمن حيوى و 216 ترخيصا مؤقتا عقب معاينة المزارع والمفرخات ومصانع الأعلاف.

10- اعتماد 14 مزرعة كمنشآت معزولة طبقا لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE".

11- تنفيذ مسح وبائى وترصد لفحص الجمال المستوردة التي تدخل البلاد عبر الحدود المصرية لمرض كورونا المستجد، وذلك بالاشتراك مع معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي وتحت إشراف وتمويل منظمة الأغذية والزراعة FAO.

12- الإشراف على تصدير 21 جوادا للاتحاد الأوروبى و3 جياد للدول العربية، حيث تم تصدير عدد 102 من الخيول إلى دول الاتحاد الأوروبي والأردن والعراق منذ رفع الحظر عن تصدير الخيول المصرية كما يوجد عدد ثلاثة خيول تحت الحجر إعدادا لتصديرها.

13- عمل معاينة عدد 5 مواقع لاستخدامها كمحجر بيطري مؤقت للخيول الواردة من الخارج بالاشتراك مع الإدارة المركزية للحجر البيطري.

14- معاينة إجراءات الأمن الحيوي لعدد (19) مزرعة لاستخدامها كمعزل بيطري للخيول المعدة للتصدير، ويتم عمل متابعة للخيول بداخلها حتي نقلها للمحجر البيطري المعتمد بالاشتراك مع الإدارة المركزية للحجر البيطري.

15- معاينة إجراءات الأمن الحيوي لعدد (5) مزارع خيول تمهيدا لاستخراج تراخيص التشغيل من خلال اشتراك مديريات الطب البيطري مع مديريات الزراعة.

16- توقيع بروتوكول عمل تحت إشراف وزارة الزراعة ورئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير لتشكيل فريق عمل مكون من الهيئة، المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجنى، معهد بحوث صحة الحيوان لتشكيل لجان مكونة من الثلاث جهات في حالة ظهور أي شكوي من الأورام السرطانية بالدواجن.

17- اعتماد عدد من الدول لتصدير اللحوم المجمدة إلى جمهورية مصر العربية بعد زيارتها وتقييم سلسلة الإنتاج بدءًا من المزرعة حتى التصدير وهي نيوزيلاندا، إستراليا، أمريكا وجار اعتماد كولومبيا.

18- فتح باب التصدير للحوم المبردة والمعبأة تحت تفريغ الهواء إلى بعض الدول العربية مثل دولة الكويت.

19- فتح باب تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا، هولندا، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، البرتغال وإنجلترا.

20-  فتح باب تصدير الأسماك إلى دولة الأردن، وذلك بعد زيارة وفد فني من دولة الأردن للمنشآت المعتمدة والمزارع المصرية والتأكد من سلامة سلسلة الإنتاج تأكيدًا لتطبيق مصر منظومة معايير الجودة في إنتاج وتداول الأسماك.

21- تصدير حوالي ستة آلاف طن من أسماك البلطي إلى دولتي الإمارات والكويت خلال العام، ولم يتم رفض أي رسالة منها وهذا دليل على جودة وسلامة الإجراءات البيطرية.

22- اعتماد 18 منشأة لتصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي.

23- اعتماد 10 منشآت لتصدير الأسماك إلى الدول العربية.

24- اعتماد 8 منشآت لتصدير الإستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا وبعض من دول الاتحاد الأوروبي.

25- وصلت قيمة الصادرات المصرية من المنتجات الحيوانية إلى أكثر من 3.4 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

26- اعتماد أكثر من 15 منشأة لتصدير منتجات الألبان إلى دولة روسيا.

27- استكمال إنشاء المحاجر البيطرية بمنطقة أبو سمبل لتصل إلى 18 محجرا بيطريا بطاقة 60000 رأس (ستون ألف رأس) ملحق بها عدد 4 مجازر حديثة.

28- مخاطبة المركز الوطني لتخصيص أراضي الدولة باعتماد ترخيص محجر بيطري لاستكمال منظومة المحاجر البيطرية في مناطق: أبو جربوب، وطريق الإسكندرية - الحمام الدولي، ومدينة الطور جنوب سيناء.

29- تخصيص 15 فدانا (خمسة عشر فدانا) لإقامة محجر بيطري بحلايب.

30- إنجاز دولى: تم خروج ج.م.ع من كشف الدول التى لا تقوم بمكافحة الاتجار غير المشروع فى العاج بعد إشادة سكرتارية الاتفاقية والأمانة الدائمة للاتفاقية بتنفيذ الخطة الوطنية بعد تطويرها لمنع تهريب العاج والاتجار فيه.

31- استمرار وضع ج.م.ع فى Category A وهى من الدول الأولى المميزة فى تطابق القوانين المحلية مع شروط ولوائح اتفاقية سايتس.

32- تجديد انتخاب ج.م.ع عضوا باللجنة العلمية للحيوان كعضو أساسى بالاتفاقية الدولية سايتس بجنيف.

33- إصدار الموافقات التصديرية والاستيرادية للشحنات الخاصة بالحياة البرية ومعاينة الشحنات بالتصنيف ومطابقة الموافقات للأنواع الصادرة والواردة عن طريق مكتب الحياة البرية بمطار القاهرة الدولى.

34- تنفيذ خطة استقطاب الأفواج السياحية والمدارس الدولية واللغات بفتح الحديقة فى يوم الثلاثاء وهو يوم الإجازة لدخول الجمهور لحديقة الحيوان بالجيزة.

35- استمرار الحفاظ على منظومة النظافة العامة داخل حديقة الحيوان بالجيزة، وذلك بالتعاقد مع شركة للنظافة والأمن.

36- إمداد حديقة حيوان الجيزة ببعض الحيوانات الهامة عن طريق البدل دون تحميل الدولة بأى أعباء مالية، ومن أهمها النمور البنغالية - المها العربى - الدب الروسى - الكانجرو الأحمر، وجار الإمداد بعدد 3 زرافات وعدد 2 حمار وحشى بالبدل.

37- بلغ حجم المضبوطات من نشاط التفتيش على اللحوم ومنتجاتها 2460 طنا بإجمالى عدد 10577 محضرا.

38- تصدير ٤ آلاف طن من الأمعاء المملحة إلى الخارج.

39- ترقيم وتسجيل مليون رأس ماشية، وتم إصدار عدد 2.6 مليون بطاقة.

40- إصدار عدد (600) ترخيص مركز بيع وتداول أدوية ولقاحات بيطرية واستعمال أدوية ولقاحات داخل عيادات بيطرية.

41- إصدار قرارات إغلاق لعدد (944) مركز بيع وتداول أدوية ولقاحات بيطرية، وكذلك عيادات بيطرية مخالفة بجميع أنحاء الجمهورية.

42- تسعير عدد (500) مستحضر بيطري (أدوية – مطهرات – لقاحات – مبيدات) واستصدار القرارات الوزارية الخاصة بها.

43- رفع كفاءة وإحلال وتجديد 39 وحدة بيطرية على مستوى الجمهورية.

44- التلقيح الاصطناعى لعدد 330 ألف رأس من إناث الأبقار والجاموس، وتم إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالحالات الملقحة والحالات التي تمت متابعتها والحالات العشار.

45- إنتاج عدد 375 ألفا من قصيبات السائل المنوى.

46- إمداد وحدة العباسية بعدد (1) طلوقة فرنسي إبندانس.

47- الإمداد بعدد (3) طلائق بقري لمركز بني سويف (1طلوقة براون + 1طلوقة ترانتيز + 1طلوقة إبندانس).

48- جار اتخاذ إجراءات إمداد عدد (6) طلائق لوحدة التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالعباسية وإدخال سلالات جديدة (غير موجودة بالوحدة قبل ذلك) مثل السيمنتال والمونبيليار.

49- عمل كتالوج خاص بجميع الطلائق الموجودة بمراكز التلقيح الاصطناعى.

50- علاج 215 ألف رأس من إناث الأبقار والجاموس من مسببات ضعف الخصوبة

51- علاج عدد 40 ألف رأس من إناث الأبقار والجاموس من أمراض الضرع.

52- علاج عدد 13 ألف رأس من إناث الأبقار والجاموس من أمراض الولادة.

53- عقد عدد 7000 ندوة إرشادية بمختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق مع إدارات الإرشاد بالمديريات عن الأمراض المختلفة.

54- عقد 153 ندوة إرشادية للتوعية ضد مرض حمى الوادى المتصدع فى المحافظات الحدودية (قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر) وذلك منذ ظهور المرض بشمال السودان وحتى بدء الحملة القومية الثالثة للتحصين والتسجيل والترقيم

55- تنفيذ عدد 10 دوارات تدريبية لتدريب أطباء الوقاية بمديريات الطب البيطري المختلفة على إجراءات الوقاية لكل من أمراض الجمال، وأمراض الخيول، والأمراض عابرة الحدود والأمراض التي تنتقل بالحشرات.

56- تم إعداد برنامج تدريبى لعدد 15 دورة تدريبية تشمل أمراض الأسماك، وأمراض الجمال، وأمراض الخيول والأمراض التي تنتقل بالحشرات، وستبدأ أول دورة يوم السبت الموافق 21/12/2019.

57- تنفيذ دورة تدريبية بالتعاون مع المنظمة العربية في الفترة من 27/7 وحتي 1/8/2019، تحت مسمي الرصد والتقصي والمكافحة لمرض طاعون المجترات الصغيرة.

58- عقد 128 دورة تدريبية بإجمالى عدد متدربين 1398 للتدريب على أعمال مكافحة مرض إنفلونزا الطيور، والأمن الحيوى المتقدم، المسح الوبائى المتقدم.

59- بالتعاون مع الفاو تم عقد عدد 12 دورة تدريبية لتدريب فرق الاستجابة السريعة على مكافحة مرض إنفلونزا الطيور في عدد 23 محافظة، وعدد (3) ورش عمل للأطباء البيطريين المكلفين بالمرور على هذه المزارع لتدريبهم على إجراءات الأمن الحيوي بعدد (70) طبيبا وعدد (4) ورش عمل مع مقدمي الخدمات (موزعين الكتاكيت، موزعين العلف وغيره) وكان عدد الحضور (184) وعدد (5) ورش عمل تبادل خبرات للمربين والحقانين وكان عدد الحضور (126).

60- المشاركة الفعالة فى كل ورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]