للعام الرابع على التوالي.. طلاب مدينة زويل يستضيفون مسابقة «هالت» لريادة الأعمال

18-12-2019 | 11:59

جامعة زويل

 

محمود سعد

استضاف طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا ب مدينة زويل للعام الرابع على التوالي مسابقة هالت العالمية ل ريادة الأعمال ، بمقر المدينة بطريق الواحات برعاية هالت العالمية والأمم المتحدة و مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.


وتهدف المسابقة إلى دعم شباب الجامعات المختلفة في محاولة منهم لإيجاد حلول ريادية لمشاكل عامة تواجه البشرية، وذلك من خلال عرض المشكلة على الشباب والعمل على هذه المشكلة لمساعدة ملايين من الأشخاص حول العالم.

ويتمثل تحدي هذا العام من المسابقة في استخدام مصادر البيئة المختلفة عن طريق تطوير الأنظمة الحالية أو إيجاد بدائل لها من أجل تحسين البيئة والاعتناء بمصادرها وتطويرها والمحافظة عليها.

شارك من مدينة زويل هذا العام أربعون فريقا من الأقسام المختلفة من جامعة العلوم والتكنولوجيا، قسم الهندسة البيئية، قسم هندسة الطاقة المتجددة، وقسم النانوتيكنولوجي، قسم هندسة الاتصالات، قسم علوم الطب الحيوي.

وتنوعت أفكار الفرق المشاركة في مجالات مختلفة تهدف جميعها لتحسين حياة فئات كبيرة من الشعب المصري وإيجاد بدائل لمشاكل البيئة في مصر؛ كما تأهلت 3 فرق من أصل أربعين فريقا هذا العام.

وحصل فريق "نانو فيشين" من قسم علوم النانو على المركز الأول حيث تمكن هؤلاء الطلاب بإعادة تدوير إطارات السيارات المتهالكة باستخدام تقنية النانو بهدف الوصول مادة نانوية يتم استخدامها لدهان الحوائط لحجب الصوت، والتي من الممكن استخدامها في الأماكن العامة كالمستشفيات والمدارس والجامعات.

أما الفريق الثاني "P Marble" فقد قاموا بتحويل البلاستيك إلى رخام من خلال معالجة البلاستيك بالحرارة والضغط وإضافة بعض المواد الكيميائية التي ليس لها اي رائحه وآمنه على الصحة العامة، ومن ثم سيتحول البلاستيك إلى مادة بالألوان صلبة تتحمل الحرارة ويمكن تشكيلها.

وأخيرا الفريق الثالث المؤهل للمشاركة في المسابقة العالمية فريق "فريار"؛ حيث يتمحور مشروعهم حول استغلال مخلفات البلاستيك في صناعة أقمشة البوليستر من هذه النفايات مما سيسهم بدوره إلى تقليل البصمة الكربونية.

ومن المقرر أن يشارك الثلاث فرق المؤهلة في تصفيات هالت العالمية على جائزة وقدرها مليون دولار والمحلية على جائزة وقدرها مليون جنيه مصري التي سوف تجري في مارس 2020.

الجدير بالذكر أن شارك عدد من أساتذة جامعة العلوم والتكنولوجيا والبورصة المصرية وكذلك جامعة الإسكندرية محكمين لهذه المسابقة وأيضا من رياديي الأعمال.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]