اجتماع طارئ.. الجامعة العربية تبحث فتح البرازيل مكتبا تجاريا بالقدس

18-12-2019 | 02:01

الجامعة العربية

 

أ ش أ

يعقد مجلس الجامعة العربية، دورة غير عادية للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين، غدا الخميس؛ بناء على طلب فلسطين وتأييد عدد من الدول العربية وبعد التشاور مع العراق الرئيس الحالى لمجلس الجامعة.


ويبحث المجلس الخطوات والإجراءات التى يمكن أن تقوم بها الدول العربية إزاء الخطوة غير القانونية التى قامت بها البرازيل من خلال فتح مكتب تجارى لها فى مدينة القدس كجزء من سفارتها لدى إسرائيل.

وقال مصدر دبلوماسى عربى بالقاهرة - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء أمس، الثلاثاء- إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقت تأييدا لطلب فلسطين بعقد الاجتماع من كل من مصر والكويت والأردن والعراق.

وكان سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير دياب اللوح، أشار فى وقت سابق أمس، إلى أنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، وبتعليمات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكى، طلبت دولة فلسطين عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين فى دورة غير عادية فى أقرب وقت، لبحث الخطوات والإجراءات التى يمكن أن تقوم بها الدول العربية الشقيقة إزاء الخطوة غير القانونية التى قامت بها البرازيل من خلال فتح مكتب تجارى لها فى مدينة القدس كجزء من سفارتها لدى إسرائيل.

وقال السفير اللوح: لابد أن ينتج عن الاجتماع موقف عربى يتضمن آليات تنفيذية ضاغطة لتراجع البرازيل عن قرارها، والحيلولة دون إقدام دول أخرى على مثل هذه الخطوات، مشيرًا أن هذه الخطوة تعتبر انتهاكًا للقانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة، واستهتارًا بقرارات جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزارى والمندوبين الدائمين، والتى حذرت البرازيل فى أكثر من مناسبة من الإخلال بالمكانة القانونية لمدينة القدس.

مادة إعلانية

[x]