حصاد 2019.. الاستثمار تواصل خطة تطوير شاملة للمناطق الحرة هي الأولى منذ 50 عاما

18-12-2019 | 14:31

وزارة الاستثمار والتعاون الدولي

 

علاء أحمد

تعد المناطق الحرة ، إحدى آليات وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال إقامة مشروعات تعمل في أنشطة مختلفة داخل منطقة واحدة.


وشهدت المناطق الحرة تحركًا سريعًا من جانب وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وتم اللإعلان عن الكثير منها خلال عام 2019.

ويتمتع المستثمرون فيها بكافة المزايا والإعفاءات الضريبية والجمركية التي نص عليها قانون الاستثمار، حيث يوجد حاليًا 9 مناطق حرة عامة.

ويتم حاليا إنشاء 7 مناطق جديدة بـ (نويبع – أسوان – المنيا – الجيزة – العاشر من رمضان – كفر الشيخ – شرق بورسعيد )، ليصل إجمالي المناطق الحرة إلى 16 منطقة تغطي أنحاء الجمهورية.

وتشهد المناطق الحرة حاليًا عملية تطوير شاملة هي الأولى منذ 50 عاما لرفع كفاءة البنية الأساسية بها وتطبيق الميكنة، حيث تم الانتهاء من المنطقة الحرة بمدينة نصر.

ويتم العمل حاليًا فى تطوير المنطقتين الحرة فى بورسعيد والاسكندرية، كما تم تنفيذ إصلاحات تشريعية وإدارية على نظم العمل ب المناطق الحرة تتيح المزيد من التيسيرات على المستثمرين.

ويوجد ب المناطق الحرة ما يقدر بـ 1085 مشروعًا برؤوس أموال بلغت 12.8 مليار دولار بنسبة مساهمة أجنبية بلغت 17% بقيمة 2.1 مليار دولار، وبلغ اجمالى الاستثمارات ب المناطق الحرة 26.3 مليار دولار، وتوفر هذه المشروعات أإكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويتم حاليا التوسع فى المناطق الاستثمارية بإنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، ومن المنتظر أن تساهم هذه المناطق فى توفير 500 ألف فرصة عمل مباشر وغير مباشرة وجذب استثمارات بقيمة 78 مليار جنيه.

ويوجد حاليا 5 مناطق استثمارية تضم 271 مشروعًا بإجمالى رءوس أموال بلغت 11 مليار جنيه، وفرت 350 ألف فرصة عمل.

مادة إعلانية

[x]