أسرار مقبرة العنب بمحاضرة لمركز زاهي حواس في بيت السناري | صور

16-12-2019 | 15:39

محاضرة لمركز زاهي حواس في بيت السناري

 

عمر المهدي

نظم مركز " زاهي حواس للمصريات" التابع لقطاع التواصل الثقافي ب مكتبة الإسكندرية ب بيت السناري ؛ محاضرة لعالم الآثار المصرية الدكتور " أحمد بدران " أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة كلية الآثار جامعة القاهرة؛ بعنوان "أسرار مقبرة العنب" في جبانة شيخ عبد القرنة غرب الأقصر .


تعرض الدكتور بدران لتاريخ الجبانة والمقبرة التي تخص محافظ طيبة القديمة "سن نفر" الذي كان صديقا شخصيا للملك امنحتب الثاني منل أسرة الثامنة عشرة عصر الدولة الحديثة بل وتربي مع الملك امنحتب الثاني عندما كان اميراً في مدرسة القصر الملكي "غردو إن كاب" و سجل سن نفر علي جدران مقبرته حوالي ٢٥ لقبا فعليا وشرفيا مثل المشرف على حدائق آمون والمشرف على ضياع واراضي آمون وماشيته ومعابده.


واثبت دكتور بدران أن "سن نفر" بخلاف ما أثير عن زواجه ست سيدات أنه قد تزوج اثنتين فقط هما "سنت ناي ومريت" وأنجب ابنتين هما "موت توي" التي تزوجت من "قن آمون " المشرف على قصر الملك امنحتب الثاني والابنة الأخرى هي نفرتاري.

وقدم بدران تفسيرا لتسمية المقبرة وتكوينها المعماري ومناظرها ونقوشها في الجزء العلوي المزار والجزء السفلي حجرة الدفن والحجرة الأمامية، حيث تنوعت المناظر ما بين حياة يومية ودينية ومنظر هام لكيفية تنسيق الحدائق في مصر القديمة ورد في مزار المقبرة.

واظهر دكتور بدران الرموز الملكية التي حصل عليها المحافظ سن نفر وكيف قام بتسجيلها في مقبرته كما قدم تفسيرا هاما لتميمة القلب المزدوج التي يرتديها سن نفر في كل مناظر المقبرة وأيضا تمثاله الشهير بالمتحف المصري.

وقال المفكر السياسي الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية ، إن الهدف من هذه البرنامج هو توعية الشباب بتاريخ مصر القديمة ورفع الوعي الأثري لدي طلاب المدارس والجامعات المصرية، والتأكيد على الهوية المصرية من خلال الإنجازات الكبيرة للمصريين القدماء في كل المجالات.

تحرص مكتبة الإسكندرية على التواصل الدائم مع الشباب من خلال الأنشطة الثقافية للمكتبة ومركز زاهي حواس للمصريات التابع لقطاع التواصل الثقافي ب مكتبة الإسكندرية .






مادة إعلانية

[x]