تدفئة وتخسيس ووقاية من الأمراض .. 13 مشروبا من الكنوز الطبية فى الشتاء

15-12-2019 | 20:09

المشروبات الساخنة

 

داليا عطية

فصل الشتاء هو موطن الكسل والجلوس في المنزل هربا من البرد، لذا تقدم "بوابة الأهرام" مجموعة من المشروبات التي تحارب برد الشتاء وتحقق الشعور بالدفء، كما أنها تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات المفيدة لصحته وتمنحه شعور الاسترخاء النفسي، وذلك بحسب حديث كل من الدكتور محمد كمال استشاري التغذية العلاجية، والدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية .

1- الحلبة .. توفر الشعور بالدفء خاصة عند استبدال السكر بالعسل الأبيض .

الحلبة



2- القرفة .. تشتهر باحتوائها علي الحديد والكالسيوم والمنجنيز والألياف ما يساعد علي التخلص من الشعور بالبرد .

القرفة



3- الحمص .. تناوله مسلوقًا مع قليل من العصير والكمون والشطة حسب الرغبة يشعر الإنسان بالشبع وكذلك يوفر الإحساس بالدفء .

القرفة



4- عصير الليمون .. يحتوي الليمون علي فوائد عديدة في مقدمتها أنه مهدئ رائع للأعصاب وفي حال تناوله ساخنا يؤدي إلي الشعور بالدفء وفي حال إضافة رشفة قرفه تصبح أمام مشروب صحي ذي مذاق رائع .

عصير الليمون



5- الزنجبيل .. يحتوي الزنجبيل علي فوائد عظيمة للجسم، منها تخفيف التورم وخفض نسبة السكر في الدم وكذلك نسبة الكولسترول، كما يحمي من مرض الزهايمر، ويعد أحد أقوي المشروبات في محاربة الجراثيم، وقد يصعب علي البعض تحمل طعمه لذا يمكن إضافة الليمون وخاصة في فصل الشتاء حيث يحتوي علي فيتامين "ج" الذي يساعد في علاج البرد والتخلص من احتقان الحجرة، وفي النهاية أنت أمام مشروب يخدم صحتك ويدفع عنك برد الشتاء .

الزنجبيل



6- شاي القرنفل .. يمكن تحضيره في 5 دقائق عن طريق إضافة عيدان القرنفل وقليل من الحليب المغلي إلي كيس الشاي ويمكن أيضا إضافة رشفة زنجبيل وتترك المكونات لتختمر 5 دقائق ثم يسخن الشاي ويصفي ونصبح أمام مشروب ساخن يحتوي علي فوائد عديدة للجسم ويوفر الشعور بالدفء .

شاي القرنفل



7- السحلب .. أحد المشروبات الشتوية الساخنة التي اشتهرت في البلدان العربية، ويعد الحليب هو المكون الأساسي له إلي جانب نبتة السحلب، ويمنح هذا المشروب الدفء لجسم الإنسان وله فوائد عظيمة، منها علاج أمراض العظام والمفاصل والعمود الفقري لغناه بالكالسيوم، كما يساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين الحالة النفسية للشخص وتخليصه من شعور القلق والتوتر .

السحلب



8- القرفة باللبن .. من أفضل المشروبات الصحية والتي تساعد علي خسارة الوزن الزائد وإذابة الدهون، ويمكن استبدال العسل الأبيض بالسكر وتناول المشروب ساخنا للحصول علي فوائد صحية، إلي جانب التدفئة في برد الشتاء القارس.

القرفة باللبن



9- "هوت شوكليت" أو الكاكاو الساخن .. يساعد هذا المشروب علي تدفئة الجسم في الشتاء، كما أن الكاكاو من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تعرف باسم الفلافونويد (Flavonoid) والتي لها دورها في تعزيز صحة القلب والشرايين وخفض مستويات الكولسترول في الدم .

هوت شوكليت



10- عصير التفاح .. يمكن تسخين عصير التفاح بعد إضافة قليل من القرنفل والقرفة والتحلية بعسل النحل لنصبح أمام مشروب غني بمواد مضادة للأكسدة وبعض المواد الفعالة مثل اليوجينول وحمض السيناميك، وتسهم هذه المواد في تنشيط الدورة الدموية إلي حد كبير وقتل الميكروبات والبكتريا التي تهاجم الجسم في فصل الشتاء، كما يعالج هذا المشروب تيبس الأطراف وبرودتها في البرد القارس، إضافة إلي أن رائحة المشروب تسهم إلي حد كبير في إزالة احتقان الأنف والجيوب الأنفية .

عصير التفاح



11-- عصيرالبرتقال والقرنفل الساخن .. البرتقال ثمرة لها فوائد في فصل الشتاء، حيث يحتوي على فيتامين سي المقاوم لنزلات البرد والإنفلونزا وغني بالألياف التي توفر الشعور بالدفء، كما أنه من الفاكهة المفضلة لمعظم الناس في فصل الشتاء، ويمكن تناوله بالقرنفل من خلال وضع 3 كوب من عصير البرتقال دون ماء وسكر + قرنفل ومزج المكونين معًا ثم وضع الخليط علي النار حتي يصفي القرنفل زيوته وتمتزج مع عصير البرتقال مع استمرار التقليب حتي الغليان ثم تصفية المشروب وتناوله .

عصيرالبرتقال والقرنفل الساخن



12- اليانسون .. تحمل حبوب اليانسون فوائد كثيرة خاصة علي مستوي فصل الشتاء لما لها من مكونات تقي الإنسان من نزلات البرد ورفع مناعة الجسم، كما أن اليانسون غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والكبريت والماغنسيوم والفسفور والزنك والنحاس، إضافة إلي فيتامين "B".

اليانسون


ويشتهر اليانسون بتهدئة الأعصاب لذا يساعد علي النوم والتخلص من الأرق كما يعالج انتفاخ البطن وطرد البلغم من القصبة الهوائية نتيجة الزيت العطري الذي يدخل في تكوينه ويساعد علي التخلص من السعال واحتقانات الصدر والبلعوم .

الشاي الأخضر


13- الشاي الأخضر .. هو أحد المشروبات الساخنة الأكثر شيوعًا، وتعود فوائده إلي احتوائه علي فيتامينات B والبوتاسيوم والمغنسيوم والكافيين والعديد من مضادات الأكسدة، كما يساعد في التخلص من الوزن الزائد حيث يحرق السعرات الحرارية فضلا عن الشعور بالدفء .