[x]

أخبار

توصيات تلبي رغبات ذوي الإعاقة في منتدى شباب العالم

15-12-2019 | 16:32

منتدى شباب العالم

هايدي أيمن

 ناقش منتدى شباب العالم ، قضايا الشباب ذوي الإعاقة خلال أعمال الورش التحضيرية، وحرص الشباب من أصحاب الهمم المشاركة والتعبير عن طلباتهم ورغباتهم.


كان تمكين ذوي الإعاقة .aspx'> الأشخاص ذوي الإعاقة والاجتماعي،  خاصة الشباب منهم، في المشاركة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من تعليم وعمل وصحة وغيرها من حقوق يطلبها كل منهم.

وعن الحلول المقترحة للأشخاص ذوي الإعاقة ، قال أحمد رأفت أحد المتحدثين والمشاركين خلال الجلسات التحضرية الخاصة بذوي القدرات الخاصة إن الورشة التحضرية قامت بتقديم عدد من الحلول المقترحة لتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع في مختلف المجالات وخاصة في مجال التعليم والعمل.

وأشار رأفت إلى أن هناك 6 توصيات بالورشة ب منتدى شباب العالم وهي كالآتي: 

١- الانتهاء من إحصاء ذوي الاحتياجات الخاصة، تصنيفهم من حيث نوع الإعاقة ودرجتها، الحالة الاجتماعية ومحل الإقامة.

٢- نشر الوعي المجتمعي بقضية ذوي الإعاقة وحقهم في المشاركة بكل مناحي الحياة للمساواة مع غيرهم من الأشخاص دون تمييز، الذي كفله الدستور والقانون رقم 10 لسنة 2018، خاصة أن معظم المواد غير مفعله، مثل الـ5%؜ في العمل، حمايتهم من التنمر سواء في الحياه الخاصة أوالعملية، تأهيل الأماكن العامة بكود بناء لتكون مؤهلة ل ذوي الإعاقة ، فهناك منشآت حديثة غير مطبق بها كود التأهيل، ووسائل النقل والموصلات أيضًا.

3- نشر الوعي المجتمعي بصندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة الذي أمر الرئيس بإنشائه في مؤتمر قادرون ودعمه بمبلغ 80 مليون جنيه، كما قدم وزير الأوقاف دعما للصندوق قدره 20 مليون جنيه، وتم فتح الاكتتاب بالصندوق بتاريخ 4 نوفمبر 2019 بوثيقة تبدأ من 10جنيهات.

4- دعم توظيف ذوي الإعاقة من خلال توفير مشرفين مدربين لتقديم المشورة لهم في وظائفهم.

5- إضافة قسم بكليات الهندسة لتأهيل كادر قادر تقنيًا على توفير حلول هندسية لذوي الاحتياجات الخاصة حتى تكون الحلول التقنية متوائمة مع العلوم الهندسية.

6- التوسع في إنشاء الأكاديميات لتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة على غرار الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة ، وتوفير حزمة برامج تدريب مهني لهم، مع توفير الداعمين المالي واللوجستي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة