ضبط تشكيل عصابي للنصب على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج بعقود مزورة بالجيزة

15-12-2019 | 13:02

ضبط تشكيل عصابى ينصب على المواطنين

 

أشرف عمران

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، في ضبط تشكيل عصابي  تخصص فى ال نصب والاحتيال على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج بموجب عقود عمل منسوبة للعديد من الشركات الكبرى بدول عربية (خلافاً للحقيقة)، وذلك عن طريق قيامهم بإنشاء شركات وهمية لإلحاق العمالة بالخارج بدون ترخيص بإحدى الشقق السكنية بنطاق محافظة الجيزة.


رصدت متابعة الإدارة، وقوع العديد من الشباب راغبى السفر للعمل بدول عربية لوقائع احتيال من قبل إحدى شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج الغير مرخصة، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بزعم تسفيرهم للعمل بالدول العربية بمهن مختلفة ومرتبات مجزية.

أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، أن وراء هذا النشاط أربعة أشخاص محددين من بينهم حاصلة على دبلوم تجارة، وآخر حاصل على دبلوم صنايع – لثلاثة منهم معلومات جنائية مسجلة وأحدهم مسجل شقى خطر نصب – مقيمين بالجيزة.

تبين أتفاق المذكورين على تكوين تشكيل عصابي فيما بينهم تخصص فى ال نصب والاحتيال على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج بموجب عقود عمل منسوبة للعديد من الشركات الكبرى بدول عربية (خلافاً للحقيقة)، وذلك عن طريق قيامهم بإنشاء شركات وهمية لإلحاق العمالة بالخارج بدون ترخيص بإحدى الشقق السكنية بنطاق محافظة الجيزة، واتخاذها وكراً لممارسة نشاطهم الإجرامي، حيث يتولى العاطلان إنشاء الشركة لمقابلة الضحايا بها بصفتهم موظفين بالشركة والقائمين على إنهاء إجراءات سفرهم بموجب عقود العمل المزعومة، والتحصل منهم على مبالغ مالية كمقدم لحين إحضار تأشيرة العمل.

بينما تتولى الحاصلة على الدبلوم مقابلة الضحايا بصفتها سكرتيرة الشركة وإقناعهم بصحة نشاط الشركة، واستلام الأوراق الخاصة بهم، بينما يقوم الحاصل على الدبلوم بإنشاء مواقع إلكترونية إحتيالية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) باسم الشركة والإعلان من خلالها عن توافر فرص عمل بالعديد من الشركات بالدول العربية بمهن مختلفة ومرتبات مجزية لاستقطاب البسطاء من راغبى السفر للعمل بالخارج، بقصد الاستيلاء على أموالهم واقتسامها فيما بينهم، وعقب ذلك يقومون بغلق تلك المقرات حتى يكونوا بمنأى عن ملاحقة ضحاياهم.

أضافت التحريات إلى قيام المذكورين مؤخراً بإنشاء شركة بدون ترخيص لإلحاق العمالة بالخارج كائنة بالطالبية الجيزة - مستغلين اسم شركة مرخصة حاصلة على ترخيص من وزارة القوى العاملة تحمل ذات الاسم، وذلك بقصد إدخال الغش والتدليس على الضحايا بكونها شركة مرخصة، متخذين من مقرها وكراً لممارسة نشاطهم الإجرامى بالأسلوب المشار إليه.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط (العاطلين والحاصلة على دبلوم) بمقر الشركة المشار إليه وعثر بمقر الشركة على ما يلى:

3 دفترإستلام نقدية بإسم الشركة.
العديد من المستندات الخاصة براغبي السفر للخارج للعمل.
أكلاشية يقرأ بصمة اسم الشركة.
مبلغ مالي من متحصلات نشاطهم.
هاتف محمول يستخدمه المتهمون في الاتصال بضحاياهم .

أمكن الاستدلال على 10 من المجنى عليهم، وبسؤال اثنين منهم قررا قيام المتهمين بالاحتيال عليهما بزعم تسفيرهما للعمل بأحد الدول العربية، وتحصلوا من كل منهما على مبلغ (5 آلاف جنيه) كمقدم لحين إنهاء إجراءات تسفيرهما.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بنشاطهم الإجرامى بالاشتراك مع المتهم الهارب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.. وجار تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

مادة إعلانية

[x]