الري: استمرار الطوارئ حتى نهاية موسم السيول.. ومتابعة مناسيب الترع على مدار الساعة

15-12-2019 | 10:57

اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه

 

أحمد سمير

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل و إدارة المياه ، اجتماعًا دوريًا حضره القيادات التنفيذية للوزارة والمركز القومي لبحوث المياه؛ لمتابعة الموقف المائي وتحديد الاحتياجات المائية للموسم الشتوي.


وأوضح بيان صادر عن وزارة الري، اليوم الأحد، أن الاجتماع ناقش ما يتطلبه الموقف المائي من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه؛ للوفاء بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتبعة للتعامل مع السيول والاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل.

وشددت اللجنة على ضرورة المرور والمتابعة الدورية على مدار الساعة للترع والمصارف كافة وتنفيذ الصيانة اللازمة للمحطات، والعمل على خفض مناسيب المجاري المائية، كما تم استعراض الإجراءات التى تم اتخاذها للتعامل مع الأمطار خلال الأيام الماضية.

وتم التوجيه بضرورة المتابعة الدورية على مدار الساعة للمجارى المائية كافة، مشيرة إلى إعلان أجهزة الوزارة حالة الطوارئ على مدار الساعة، للتعامل مع الأمطار والسيول، واتخاذ الاستعدادات اللازمة للتعامل مع النوات القادمة، حيث تم رفع حالة الطوارئ لمحطات الرفع التابعة للوزارة، فضلاً عن المتابعة المستمرة للمجاري المائية ومراقبة المناسيب على مدار الساعة.

كما ستستمر عملية حصر التعديات الواقعة على المجارى المائية، والتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة لإزالتها، ورفع كفاءة المجاري المائية، منوها بتكامل أجهزة الوزارة التنفيذية والبحثية فيما بينها، ومشددًا على الإسراع من وتيرة تنفيذ الدراسات والمشروعات بما يخدم منظومة إدارة الموارد المائية والري، فى ضوء استعراض الدراسات التي تقوم بها المعاهد البحثية التابعة للمركز القومي للمياه، بما يخدم أهداف وسياسات الوزارة في القطاعات المختلفة.

[x]