مسئول في تويتر لـ"بوابة الأهرام": إتاحة تتبع الموضوعات باللغة العربية قريبا

14-12-2019 | 18:01

كندة إبراهيم مدير الشراكات الإعلامية في تويترالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

دبي - أحمد سعيد طنطاوي

كشفت كندة إبراهيم، مدير الشراكات الإعلامية في تويتر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال حفل تويتر السنوي المقام فى مدينة دبي عن ميزات جديدة تطرحها منصته الشهيرة، من أهمها قرب إتاحة متابعة الموضوعات المهمة باللغة العربية.

وأوضحت، في حوار خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن مصر واحدة من أهم الدول العربية على منصة تويتر، وبينت أن الأمن والسلامة على المنصة مهمان جدا ولا مجال للتهاون معهما.
وإلى الحوار معها:

** استمتعت خلال الحفل بعرض مسرحيتين، تعرضان قوة السوشيال ميديا.. ما الغرض من تقديم هذه الفكرة الجديدة؟
- رغبنا بالتعريف بطريقة غير مباشرة بقوة السوشيال ميديا، وكيف تؤثر فى المستخدمين والشركاء الإعلاميين، أردنا بذلك أن نظهر جانب القوة فى التواصل مع الشركات والمنصات المختلفة عبر تويتر، وكيفية استجابتهم ورد فعلهم.

** لاحظنا فى العرض أن أغلب الأمثلة المضروبة للتغريدات الشهيرة من السعودية أو دول الخليج بصفة عامة.. أين وضع مصر من تلك المسرحية الشيقة ؟
- مصر دائما موجودة بقوة على تويتر، وقد أصدرنا تقريرا مفصلنا وضحنا فيه عن أكثر التغريدات شهرة فى مجالات الفن والرياضة وأكثر اللاعبين تأثيرًا وكذلك الفنانين، كذلك الحال بالنسبة لأغلب الوسوم التي تم التفاعل عليها.
فمثلا.. احتل الفنان نبيل الحلفاوي مكان الصدارة متفوقا على الفنان صلاح عبدلله ومحمد هنيدي، واحتل اللاعب محمد صلاح بتغريداته المركز الأول دائمًا فى أكثر لاعب يتم التفاعل على تغريداته، وبينما محمد هنيدي تراجع إلى المركز الثالث.

** لدينا ملحوظة أن الشركات المصرية على تويتر "تكبر دماغها" من الرد على العملاء عندما يقومون بعمل منشن لهم، على سبيل المثال المسرحية المعروضة، المثال المذكور كان هناك لحساب "موسم جدة" وقام بتوفير ما طلبه الناس منه على قدر استطاعتهم.. لكنهم قليل ما يتجاهلون الرد؟
- فى تويتر فى مصر عندنا شراكة مع كونكت أدز وسنبلغهم بهذه الملحوظة على أن يرسلوها إلى الشركاء الإعلاميين لنا فى كل الشركات، وأعتقد أنها ستكون ملحوظة تثري المحتوي وتزيد التفاعل.

** إخفاء التعليقات المسيئة هل تم تطبيقها على العالم كله وفى كل الحسابات أم لاتزال مطبقة على مجموعة مختارة من الحسابات والناس والدول؟
- إخفاء التعليقات المسيئة تم تطبيقها على كل الحسابات فى العالم ولا يوجد حساب حاليا لا يستطيع إخفاء التعليقات التى لا يراها مناسبة.. وهذا الخيار طرحناه بعد كل من خيار كتم الحسابات أو التبليغ فيها او حظرها.

** هناك تقدم على مستوي تويتر فى الاستجابة السريعة للبلاغات على بعض الحسابات والتغريدات والفيديوهات المسيئة.. حدثينا كيف وصلتم إلى تلك السرعة؟
- هناك تركيز كبير من تويتر العالمي على الحماية ومنع الحسابات المزيفة والحسابات المنتهكة للخصوصية.. ومنذ أسبوعين أطلقنا حملة السلامة على تويتر وهذه الحملة لتوعية كل الناس على تويتر..
وتهدف الحملة لمساعدة المستخدمين على تحديد السلوكيات المزعجة والإبلاغ عنها، وذلك في إطار أولويات تويتر المتواصلة بتعزيز صحة المحادثات العامة ومساعدة المستخدمين في العثور على معلومات موثوقة والشعور بالأمان عند المشاركة في المحادثات على المنصة.

** هل هناك تقنية لتنقية الفيديوهات على تويتر مع حقوق الملكية الفكرية أو الفيديوهات غير المناسبة أو غير الملائمة؟
- عندنا الأجهزة التقنية تعمل على ذلك بعد التحميل مباشرة، أو حينما يقدم أحد الحسابات بلاغا فى هذه الفيديوهات.

** ما الجديد الذي تقدموه للحسابات العادية وليس الشركاء الإعلاميين أو كبار الفنانين والرياضيين؟
- بالفعل سنقدم للمستخدمين إمكانية تتبع الموضوعات التي تهمهم وليس تتبع أشخاص معينين أو حسابات معينة.. ولكن تتبع موضوعات ووسم يهم المستخدم، بالإضافة إلى أننا سنقدم له أفضل التغريدات التي كتبت عن الموضوع نفسه ونقدم له أيضا التغريدات الأكثر تأثيرا فى هذا الموضوع.
فمثلا عندما يتبع المستخدم كورة أو رياضة أو أى موضوع آخر سنقدم له أفضل من كتب فى هذا الموضوع.. وهو هنا يتتبع الموضوع وليس الشخص.. ولكنها متاحة باللغة الإنجليزية فقط حاليا وقريبا ستكون متاحة باللغة العربية.

** كم عدد مستخدمي اللغة العربية من مستخدمي تويتر؟
- نحن لا نتيح الأرقام عندنا فى تويتر، ولكن اللغة العربية واحدة من أهم اللغات على تويتر فى العالم.

** داعش موجودة بكثرة على الوسوم فى الأكثر انتشارا (تريند)؟
كما قلت من قبل فإننا فعلنا مزيدا من السلامة على تويتر، وبالتالى كانت داعش واحدة من أهم من أغلقنا حساباتها على تويتر.. ونشرنا أرقاما كثيرة عن السلامة على تويتر وكيفية مواجهتنا لها، فقد أغلقنا نحو مليوني حساب شخصي لداعش وجماعته، ولن نتوقف عن تحقيق الأمن على تويتر.


جانب من الحوار


حفل تويتر السنوي بدبي


حفل تويتر السنوي بدبي


حفل تويتر السنوي بدبي


حفل تويتر السنوي بدبي