"مأكولات السعادة".. 13 نوعا من الأطعمة تحقق الراحة والاسترخاء.. وطبيب نفسي: تضبط الحالة المزاجية

14-12-2019 | 17:13

"مأكولات السعادة"

 

داليا عطية

يعتقد الكثيرون أن السعادة حالة نفسية بحتة، لكن الدراسات الحديثة تقول إنها حالة نفسية ترتبط بالطعام فمنها من يجلب السعادة ويكافح الاكتئاب ويطرد الطاقة السلبية.

وتؤكد الدراسات ،أن تقلب المزاج ليس مشروطًا بموقف معين فقد ينتاب الشخص مزاجًا سيئًا فجأة وبدون مقدمات، وأثبتت الدراسات أن الشعور بالاكتئاب عادة ما يكون نتيجة فقدان الجسم لبعض العناصر والفيتامينات .

تقدم "بوابة الأهرام" روشتة لبعض الأطعمة التي تعمل علي تحسين الحالة المزاجية وتحقق الشعور بالراحة والاسترخاء .

ويقول الدكتور محمد كمال، استشاري التغذية العلاجية لـ"بوابة الأهرام"، إن هناك أطعمة تحتوي علي فيتامينات وبروتينات تعمل علي تحفيز هرمون السعادة بالجسم وبالتالي يحارب تناولها الإصابة بالاكتئاب كالتالي :

1- الشيكولاتة .. من أشهر المأكولات التي تعمل على تحفيز إفراز هرمون السعادة في الجسم وخاصة الشيكولاته الداكنة كما أنها محببه لدي الكثير.

2- القهوة  والشاي الأخضر بحسب الدراسات فإن القهوة تمنح شعورًا بالمتعة وخاصة عند تناولها في الصباح الباكر كما أنها تقلل تطوير الاكتئاب لدي النساء، و يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من المواد المضادة للأكسدة والحمض الأميني الثيانين وهو يحارب الاكتئاب ويوفر الاسترخاء للجسم ولأنه يمتص بسرعة فتأثيره على الحالة المزاجية سريع.

3- الفول السوداني .. يعد تناول الفول السوداني سببًا لتحسين الدورة الدموية وعلاج حالات الاضطراب الموسمي وقلة النشاط والنوم لفترات طويلة فهو يحتوي على فيتامين B3 المتوفر في كبد البقر والسمك التونا الشمندر.

4- "المشروم" .. بمحتواه الغني من معدن السيلينيوم، والذي يقدم فوائد عديدة للجسم منها تحسين المزاج، وتقليل الاكتئاب والقلق والشعور بالتعب، كذلك يحتوي الفطر على فيتامين “د” الذي يعدّل المزاج.

5- المكسرات .. مثل اللوز والجوز والكاجو بها كميات عالية من الماغنسيوم يرفع من الحالة المزاجية، حيث يحسن إنتاج الطاقة ويزيد من إنتاج السروتنين "مرخي ومهدئ طبيعي" كما يحتوي علي دهون طبيعية وبروتينات مفيدة للعصب واستقرار مستوي سكر الدم .

6- الأسماك .. خاصة التي تعيش في المياه الباردة والعميقة مثل السردين والتونا بها أحماض دهنية أوميجا 3 بلس تعمل على تحسين وظائف المخ، حيث تدخل في تكوين المادة الرمادية به .

7- الحبوب الكاملة .. كالأرز البني والشوفان والقمح تساعد علي إفراز هرمون السيروتونين "هرمون السعادة" بالجسم .

8- البيض .. خاصة الصفار غني بفيتامين B الذي ثبت طبيا أنه يقلل من أعراض الاكتئاب لأنه يحسن من الوظائف العصبية .

9- منتجات الألبان قليلة الدسم .. كالزبادي والجبن هذه المنتجات غنية بالكالسيوم وفيتامين D، وتحارب الاكتئاب إذ تعزز الشعور بالراحة والاسترخاء النفسي .

10- التوت والفراولة .. يحتوى التوت على مادة صبغية تسمى "أنثوسيانيدين" تقلل الالتهابات فى الجسم وتقلل من معدل الشعور بالاكتئاب كما تتوفر تلك المادة فى الفراولة.

11- الأفوكادو .. يعد بمثابة الخلطة السحرية التى يمكن من خلالها التخلص من الاكتئاب والتوتر والقضاء عليهما وتحسين المزاج نتيجة لاحتوائه على مادة "السيروتونين".
12- الموز .. يعتبر من الفواكه الغنية بنسبة كبيرة من البوتاسيوم كما أنها مصدر لفيتامين "ب" الذي يعرف بقدرته علي محاربة الاكتئاب .

13- الخضراوات الورقية  .. مثل السبانخ والكرنب والجرجير والخس إذ تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات التي تحارب الالتهابات ولها دور فعال في محاربة الإكتئاب .

وبحسب حديث الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي لـ"بوابة الأهرام"، فإن الطعام يمكنه أن يتسبب في سعادة الإنسان نظرا لاحتواء البعض منه علي فيتامينات وبروتينات لها دورها في تحسين الحالة المزاجية إذ تعمل علي تحفيز إفراز هرمون السعادة .

كما أن العملية المصاحبة للتغذية تسبب شعورا بالسعادة للإنسان كعملية شراء الطعام والاستيقاظ مبكرا لإعداده وطريقة الإعداد ذاتها وكذلك طريقة توزيعه بعد التحضير واقتسامه مع الغير كل هذه الحالات تقضي على الإرهاق المستمر لدي المكتئب وتساعده في الانخراط في المجتمع وتجدد عنده دوافع الرغبة في الحياة :" ما يحدث هو تحسين مؤقت للحالة المزاجية وليس علاجًا للاكتئاب".


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


"مأكولات السعادة"


الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية