هل ترغب في نوم هادئ وعميق دون أدوية؟ إليك مهدئات طبيعية سحرية

13-12-2019 | 15:11

الحصول على نوم هادئ

 

نجاتى سلامة

رغم أن الحصول على نوم هادئ وكاف له العديد من الفوائد على الصحة العامة، ومنها أنه يعزز من أداء الجهاز المناعي للجسم، إلا أن كثيرا من الناس يحرمون أنفسهم من تلك الفوائد، ويتناولون أطعمة تقلق نومهم، ويهملون تناول أخرى تساعدهم على نوم هادئ وعميق.


تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية لـ"بوابة الأهرام"، إن كثيرا من الذين يعانون قلق النوم ، ويفتقرون للحصول على نوم هادئ، لا يعلمون أنهم قد يكونون السبب في هذا، وأنهم يحرمون أجسادهم من الاستفادة الكاملة من النوم لساعات كافية يوميا، ما يؤثر سلبا على الجهاز المناعي، ويعرضهم لمخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكر ، والقلب، مشيرة إلى أن مثل هؤلاء يضرون أنفسهم دون إدراك، ولا يعلمون أن تناولهم وجبة ما قد يكون السبب في حرمانهم من النوم ، وأن إهمالهم لوجبات أخرى يعزز هذا الحرمان.

وأضافت: غالبية الناس لا يدركون مخاطر قلق أو قلة النوم ، ولا يهتمون بالأطعمة التي تعزز أجسادهم وتجعلهم ينامون جيدا، بل ويحرصون على تناول الأطعمة التي تحرمهم من النوم ، مشيرة إلى أن أكثر الناس عرضه لقلة وقلق النوم هم من يتناولون (القهوة، الشاي، الصودا، الشيكولاتة، المسكنات، المشروبات عالية الطاقة، الوجبات الدسمة، اللحوم الحمراء، الأطعمة المقلية والحارة والمسبكة، التدخين).

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية للحصول على نوم هادئ بتجنب تلك المشروبات والأطعمة قبل النوم بما يتراوح ما بين 4 و6 ساعات على أقل تقدير، مشيرة إلى وجود مشروبات وأطعمة تساعد على النوم ، مثل (الأطعمة الغنية بالتريبتوفان كاللبن وبذور اليقطين وعباد الشمس، البطاطا المشوية، الكيوي، البابونج، الكرز، الأسماك الدهنية، تناول الماء بقدر كاف يوميا، ممارسة الرياضة)، لافتة إلى أهمية عدم تناول أطعمة قبل النوم بنحو ساعتين على أقل تقدير.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]