مصر السابع عالميا في أبحاث تآكل الفلزات وحمايتها

13-12-2019 | 11:42

الفلزات وحمايتها

 

محمود سعد

تلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا بشأن حصول مصر على المركز السابع عالميا في اﻷبحاث العلمية الخاصة ب تآكل الفلزات وحمايتها باستخدام مثبطات التآكل خلال الفترة من 2016 - 2018.


وذكر التقرير أن نتائج منصة Scival العالمية، حصول الصين على المركز اﻷول، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، اليابان، المملكة المتحدة، كندا، وجاءت مصر في المركز السابع بفارق بسيط عن كندا.

وأشار التقرير إلى أن تأثير الوزن النسبي للاقتباس في التخصص المذكور لمصر Field-Weighted Citation Impact والذي يقارن عدد الاستشهادات للبحث بمثيلها من الأبحاث العالمية في نفس المجال والإطار الزمني، قد تخطى المتوسط العالمي وبلغ 1.07.

وأوضح التقرير أهمية دراسة علم تآكل الفلزات ، نظراً للخسائر المادية المباشرة وغير المباشرة التي تسببها عمليات التآكل للمنشآت المعدنية التي تستهلك من 3-5% من إجمالي الناتج القومي للبلدان الصناعية وهي أرقام تقدر ببلايين الدولارات.

الجدير بالذكر أن التميز الواضح في النشر العلمي يرجع إلى الاهتمام بتطوير البنية التحتية البحثية من خلال دعم المشروعات البحثية، متوقعا الاستفادة من نتائج ومخرجات البحث العلمي لخدمة المجتمع المدني والصناعي، خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد تطبيق الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030، وقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

[x]