منتدى شباب العالم.. من هنا أضحى "تمكين الشباب" واقعا ملموسا| صور

13-12-2019 | 01:25

جانب من الأنشطة

 

عصمت الشامي- أميرة العادلى

تنطلق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، غدا السبت، بمشاركة 7 آلاف شاب من جميع دول العالم؛ لطرح الأفكار وتبادل الرؤى حول عدة قضايا ومنها الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين والتغيرات المناخية، ويناقش طرق التصدي لها، المشاركون في الورش التحضيرية للمنتدى.

قال أحمد عمرو، عضو تنسيقية شباب الأحزاب عن حزب الإصلاح والنهضة، إن منتدى شباب العالم، خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تحويل عنوان "تمكين الشباب" إلى واقع ملموس.

وأضاف عمرو، لـ«بوابة الأهرام»، أن إشراك الشباب بصورة مباشرة في الشأن العام من خلال توصيات ومقترحات مقدمة من الشباب أنفسهم يتم دراستها بعناية ثم بلورتها في شكل توصيات نهائية تمثل إطار عمل ما بعد المنتدى.

جانب من الأنشطة

وأشار إلى أنه يشارك في ورشة خاصة بتأثير الثورة الصناعية الرابعة، وكممثل عن التنسيقية وعضو في ورشة عمل «آفاق التدريب والتطوير في عصر الثورة الصناعية الرابعة»، موضحا أنها ستتناول فرص التدريب والتأهيل لمواكبة التطورات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة لما تتضمنه من تقنيات وأساليب جديدة بفعل دمج العوالم المادية والرقمية والبيولوجية بطرق من شأنها إحداث تحول جذري للحياة البشرية.

جانب من الأنشطة

وأوضح أنه سيتم طرح مفهوم الثورة الصناعية الرابعة والعوامل التي أفرزتها الورشة، والاتجاهات الجدالية بشأن تأثيرها على الاقتصاد والبشر، وتحليل احتياجات ومتطلبات سوق العمل الحديث كنتيجة للمتغيرات التي أحدثتها الثورة الصناعية، ثم فهم التغير في أولويات الجدارات والمهارات المطلوبة، ومن ثم فهم آفاق التعليم والتدريب، وفي ختام الورشة سيتم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

جانب من الأنشطة

ومن جانبه، قال إيهاب دعبس، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن حزب مصر الحديثة، إن النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم، تؤكد أن مصر هي بلد الأمن والسلام، وأنها تمضي قدما نحو المستقبل؛ من خلال ما يطرحة المنتدى من أطروحات في ورش العمل، وكذا في كافة جلسات المنتدى.

جانب من الأنشطة

حيث تناولت ورش العمل مستقبل مهارات الشباب في عصر الثروة الصناعية الرابعة، وشباب المتوسط «جذور مشتركة»، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل التعرف على الثورة في العالم الرقمي، وسبل التعاون بين الشباب الإفريقي، لتعزيز التنمية وتيارات متبادلة وآفاق التعليم والتدريب في عصر الثورة الصناعية الرابعة ورؤية شبابية للتعامل مع التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال والأمن الغذائي في العالم.

جانب من الأنشطة

وتابع: «شاركت اليوم كممثل لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في ورشة عمل حول موضوع تيارات متبادلة، وكانت نموذج محاكاة جيد تناول فيه الشباب المشارك من عدة دول كيفية إدارة أزمة؛ حيث كان نموذج المحاكاة يمثل رأس الدولة مشاركة مع الحكومة وكذا الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكيان يمثل المرأة وآخر يمثل العمال، وكل من المشاركين طرح ما يتعلق برأية حول الأزمة المثارة، وفي النهاية تم التواصل إلى حلول تتوافق مع كافة الأطروحات التي تم تناولها».

جانب من الأنشطة

وأوضح أن هذا يؤكد أن شباب العالم يتوافق جميعه نحو رؤية واحدة وأنه معني بأن يتم حل المشكلات والأزمات عن طريق التفاوض والحوار، وتقدم شباب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين من خلال مشاركتهم بهذه الورشة بعدد من المقترحات والحلول التي تتوافق مع الأزمة التي تم تناولها.

جانب من الأنشطة

فيما أشار مصطفى كريم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب الإصلاح والنهضة، إلى أن ورش العمل التحضيرية لمنتدى شباب تتناول قضايا مهمة مثل الثورة الرقمية والأمن الغذائي والتحديات الأورومتوسطية، لافتا إلى أنه شارك بورشة «شباب المتوسط جذور مشتركة» التي ضمت شباب من أكثر من 30 دولة على مستوى العالم، والتي كانت نقاشاته تتناول أهم التحديات التي تواجه دول حوض المتوسط وعلى رأسها الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين والتغيرات المناخية.

جانب من الأنشطة

ولفت إلى أنه من ضمن أهم التوصيات التي تم عرضها من قبل وفد التنسيقية، كانت تدشين منتدى شباب الأورومتوسطي ليجتمع بشكل دوري في مدن متعددة في شمال وجنوب وشرق المتوسط، على أن ينطلق من مدينة الإسكندرية في العام المقبل، مؤكدا طرح عدة توصيات أخرى للتوعية بأخطار الهجرة غير الشرعية، وكذلك تدشين (مركب المتوسط) وهي مركب تجوب موانئ البحر المتوسط لنشر ثقافات الشعوب المتوسطية.

جانب من الأنشطة

ومن جهته، أوضح إبراهيم وجدى التهامى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه شارك اليوم لأول مرة فى نموذج محاكاة وورشة عمل باسم محاكاة التيارات المتبادلة، لافتا إلى اهتمام الكثير من جميع الدول بالمشاركه فى هذه الورشة التى أسست من خلال لجنة حقوق الإنسان التى شرفت بأن أكون عضوا من أعضائها.

جانب من الأنشطة



وأضاف أنه شارك فى هذه الورشة، تيارات سياسية مختلفة وأحزاب ليبرالية ومعارضة ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق المرأة وأيضا شارك بها لجنة من الشئون الاقتصادية، لافتا إلى أن العمل داخل الورش فى إطار المنتدى أثمر عن خلق روح التعاون بين أفراد اللجان وتبادل الخبرات وإتاحة الفرصة للجميع، لإبداء الرأى والوصول لقرارات قد تساعد فى حل المشكلات.

جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة


جانب من الأنشطة

مادة إعلانية

[x]