ريادة أعمال الشباب

12-12-2019 | 21:13

 

السبت الماضي حضرت حفلاً فى سفارة السويد بالقاهرة أقامه السفير، يان تيسليف.. دعا فيه مجموعة من الشباب رواد الأعمال مع مجموعة أخ

رى من رجال الأعمال لكي يقرب المجموعتين لبعضهما، ويحصلا على مزيد من التعاون بينهما.

تيسليف وقف على المنصة مفتخرًا بدولته يدعو لها وإليها، وقال إن السويد ضمن الدول الكبرى فى مجال ريادة الأعمال فى العالم.

صراحة معلومة لم أكن أعلمها - فلا أحد يعلم كل شيء- معلومة، جعلتني أعود وأبحث عن الترتيب والمعني فى كلماته.. أبحث لعلني أقدم جديدا قد ينفع أحد الذين يقرأون فى وطننا العربي الكبير.

وجدت أن دراسة حديثة نشرها موقع "فاليو واك".. عن أكثر دول العالم التي ينمو فيها رواد الأعمال .. وفقًا لعدة معايير وضعها هي: ثقافة رواد الأعمال ، والبنية التحتية، واللوائح، والعقلية العالمية، والنقل والمواصلات، والنظام التعليمي، وطبيعة السوق، ونوعية الحياة.

فاحتلت مدينة برلين بألمانيا رقم1 ثم 2 تل أبيب/إسرائيل و3 هلسنكي/فنلندا و4 ستكهولم/السويد و5 بنجالور/الهند و6 لندن/المملكة المتحدة و7 بوسطن/الولايت المتحدة و8 كوبنهاجن/الدنمارك و9أمستردام/هولندا و10سان فرانسيسكو/أمريكا.

ورجعت قليلا إلى الوراء فوجدت أنه منذ عشر سنوات سألت مجلة "نيوزيويك" الأمريكية: أنت ولدت الآن وأمامك مائة دولة.. ففي أى دولة تحب العيش، مع مراعاة أن تختار الأحسن في التعليم والصحة والاقتصاد ونوعية الحياة؟!

فاختار الناس فنلندا رقم 1 .. وبوركينا فاسو رقم 100.

ثم جاءت الدول بالترتيب سويسرا والسويد وأستراليا والنرويج وكندا وهولندا واليابان والدنمارك.

لاحظ أن الدول الإسكندنافية، أو ما يعرف بدول الشمال ضمن العشر الأوائل فى العالم (فنلندا، والسويد والنرويج والدنمارك).

دول الشمال الأوروبي منذ عشر سنوات تحاول جاهدة أن تقدم أفضل نظم التعليم فى العالم.. ومن ثم أفضل البيئات لكل المجالات بعدها.. بيئة حياتية أو بيئة اقتصادية أو بيئة تكنولوجية أو بيئة ل رواد الأعمال الشباب الذين هم المستقبل.. لذلك ظلت في المقدمة في معظم الاستفتاءات والدراسات والأبحاث.

ولا داعي لأن نتساءل: أين جاء ترتيبنا؟ أو كيف وضعنا؟.. ولماذا ظهرت في الدراسات الحديثة.. مدينة مثل تل أبيب في المرتبة الثانية ل رواد الأعمال ، ومدينة مثل بنجالور الهندية فى المرتبة الخامسة؟

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

المحليات وشاغلو الطرق .. لعبة القط والفأر

بعد دقائق معدودة من انتهاء حملات المحليات للتصدي للإشغالات العامة لتحقيق انضباط في الشارع، وتوفير سيولة مرورية وإضفاء منظر جمالي أكثر براحًا.. لماذا تعود الإشغالات مباشرة؟! لا تنتظر إلا انتقال المحليات لشارع آخر أو مكان بعيد.. فيعود كل شيء عشوائي لأصله.

العامل البشري في حوادث الطرق

خلال الأسبوع الماضي، وفي محيط معارفي وأقاربي وزملاء العمل حصدت حوادث الطرق مجموعة من الضحايا الجدد، كأن الطرق تقول لهم أنتم وقود لي لكي أتمدد، بل أنتم ستقفون ضيوف شرف على جانبي تتلقون التعازي فيمن سيأتي مستقبلا.. تنادونه أو تسحرونه لا يهم، المهم أن يأتوا إلىّ قريبًا.

موسوعة مساجد مصر

موسوعة مساجد مصر

330 مليار يورو من المواطن

330 مليار يورو من المواطن

طاقة العرب النظيفة

طاقة العرب النظيفة

تطبيق قانون المرور والسائق الخائف

إنها الصرخة التي نُطلقها كل أسبوع بلا توقف.. وكل فترة بلا ملل.. وكلما وقعت حادثة مرورية أو فاجعة مأساوية من التصادم.. فنكررها عالية مدوية.. وتعلو أصواتنا؛ لنحذر ونؤكد أهمية تنظيم المرور وتطبيقه على الجميع.

مادة إعلانية

[x]