ريادة أعمال الشباب

12-12-2019 | 21:13

 

السبت الماضي حضرت حفلاً فى سفارة السويد بالقاهرة أقامه السفير، يان تيسليف.. دعا فيه مجموعة من الشباب رواد الأعمال مع مجموعة أخرى من رجال الأعمال لكي يقرب المجموعتين لبعضهما، ويحصلا على مزيد من التعاون بينهما.


تيسليف وقف على المنصة مفتخرًا بدولته يدعو لها وإليها، وقال إن السويد ضمن الدول الكبرى فى مجال ريادة الأعمال فى العالم.

صراحة معلومة لم أكن أعلمها - فلا أحد يعلم كل شيء- معلومة، جعلتني أعود وأبحث عن الترتيب والمعني فى كلماته.. أبحث لعلني أقدم جديدا قد ينفع أحد الذين يقرأون فى وطننا العربي الكبير.

وجدت أن دراسة حديثة نشرها موقع "فاليو واك".. عن أكثر دول العالم التي ينمو فيها رواد الأعمال .. وفقًا لعدة معايير وضعها هي: ثقافة رواد الأعمال ، والبنية التحتية، واللوائح، والعقلية العالمية، والنقل والمواصلات، والنظام التعليمي، وطبيعة السوق، ونوعية الحياة.

فاحتلت مدينة برلين بألمانيا رقم1 ثم 2 تل أبيب/إسرائيل و3 هلسنكي/فنلندا و4 ستكهولم/السويد و5 بنجالور/الهند و6 لندن/المملكة المتحدة و7 بوسطن/الولايت المتحدة و8 كوبنهاجن/الدنمارك و9أمستردام/هولندا و10سان فرانسيسكو/أمريكا.

ورجعت قليلا إلى الوراء فوجدت أنه منذ عشر سنوات سألت مجلة "نيوزيويك" الأمريكية: أنت ولدت الآن وأمامك مائة دولة.. ففي أى دولة تحب العيش، مع مراعاة أن تختار الأحسن في التعليم والصحة والاقتصاد ونوعية الحياة؟!

فاختار الناس فنلندا رقم 1 .. وبوركينا فاسو رقم 100.

ثم جاءت الدول بالترتيب سويسرا والسويد وأستراليا والنرويج وكندا وهولندا واليابان والدنمارك.

لاحظ أن الدول الإسكندنافية، أو ما يعرف بدول الشمال ضمن العشر الأوائل فى العالم (فنلندا، والسويد والنرويج والدنمارك).

دول الشمال الأوروبي منذ عشر سنوات تحاول جاهدة أن تقدم أفضل نظم التعليم فى العالم.. ومن ثم أفضل البيئات لكل المجالات بعدها.. بيئة حياتية أو بيئة اقتصادية أو بيئة تكنولوجية أو بيئة ل رواد الأعمال الشباب الذين هم المستقبل.. لذلك ظلت في المقدمة في معظم الاستفتاءات والدراسات والأبحاث.

ولا داعي لأن نتساءل: أين جاء ترتيبنا؟ أو كيف وضعنا؟.. ولماذا ظهرت في الدراسات الحديثة.. مدينة مثل تل أبيب في المرتبة الثانية ل رواد الأعمال ، ومدينة مثل بنجالور الهندية فى المرتبة الخامسة؟

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

‏خدمة توصيل الدواء في الصيدليات الحكومية

‏سؤال منطقي يطرحه كثير من رواد الصيدليات الحكومية.. لماذا لا تصرف لنا تلك الصيدليات بروتوكولات علاج كورونا إلى منازلنا؟!.. وعبر خدمة التوصيل للمنازل؟! حتى لو زاد السعر قليلاً.

ماذا لو انقطع الإنترنت عنا؟!

هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على البشرية، فيروس "كوفيد-19" أو كورونا ظهر ككائن خرافي أو كوحش فى المرحلة الأخيرة للعبة أنيميشن لم نكن نتوقعه، ليحبس الناس طواعية خلف نوافذهم.. وداخل جدران بيوتهم.. وخلف هواتفهم الذكية أو حواسيبهم الشخصية.

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

الأكثر قراءة

[x]