"القاهرة الأدبي" ينظم احتفالية كبرى في ذكرى ميلاد أديب نوبل.. الليلة

12-12-2019 | 12:42

نجيب محفوظ

 

مصطفى طاهر

يستضيف " بيت السحيمي " بشارع المعز، في السادسة مساء اليوم الخميس، 12 ديسمبر، أمسية احتفالية بذكرى ميلاد أديب نوبل تحت عنوان: " نجيب محفوظ .. المتجدد"، ويلقي المحاضرة الافتتاحية للأمسية الناقد د. صلاح فضل ، كما يتحدث في الأمسية كل من الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد الرئيس الشرفي ل مهرجان القاهرة الأدبي ، والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة ، ولفيف من المبدعين.


تنظم الأمسية "صفصافة للثقافة والنشر" باعتبارها الفعالية الأولى من فعاليات صالون " مهرجان القاهرة الأدبي "، وهي فعاليات الهدف منها تنشيط المشهد الثقافي المستقل وتسليط الضوء على الحركة الأدبية في مصر.

وتشمل الأمسية جلسة بعنوان "استلهام نجيب محفوظ "، يتحدث فيها كل؛ أ.إبراهيم عبدالمجيد الفائز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب وجائزة نجيب محفوظ في الرواية وجوائز عربية ومحلية أخرى عديدة، والكاتبة اليونانية بيرسا كوموتسي، مؤلفة رواية "نزهة مع نجيب محفوظ "، التي ترجمت مؤخرا للعربية، وهي أيضا مترجمة أعمال محفوظ لليونانية، والروائي أحمد شوقي علي.

وتشمل الأمسية لقاء حول معالجات السينما والدراما يتحدث فيها ويديرها الناقد عصام زكريا، كما تتحدث فيها السيناريست نشوى زايد، التي قامت بإعداد سيناريو المسلسل المستند لرواية محفوظ "أفراح القبة"، كما يشارك في اللقاء المخرج محمد ياسين الذي أخرج نفس المسلسل.

ويقع " بيت السحيمي " في حي الجمالية، الذي شهد السنوات الأولى لأديب نوبل، كما يقع في قلب القاهرة الفاطمية التي جرت في شوارعها أحداث العديد من روايات محفوظ.

مادة إعلانية

[x]