ندوة تعريفية بالمنح المقدمة من الجامعات اليابانية بجامعة عين شمس

11-12-2019 | 21:25

جامعة عين شمس

 

محمود سعد

استقبل الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ود. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات والبحوث وفدا من الجامعات والهيئات اليابانية منها كيوشو وجامعة كيوتو، JSPS، هوكايدو باليابان.

ونظم قطاع الدراسات العليا والبحوث برئاسة د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ندوة تعريفية للمنح المقدمة، بحضور الملحق الثقافي الياباني.

حيث استضافت الندوة مسئولين من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) وجامعات كيوشو، هوكايدو ، مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان.

وأوضح د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جامعة عين شمس تحرص علي التواصل مع مختلف الجامعات العالمية، وتفعيل وتعزيز الاتفاقيات فى جميع البلدان حول العالم ومن ضمنها اليابان ، وبناء روابط مع أكثر من جامعة فى اليابان وذلك في صورة مشاريع بحثية واتفاقيات تبادل.

وأضاف أن هناك تعاونا مع عدد من الجامعات اليابانية منذ أكثر من عامين، موضحا مزايا استكمال الدراسة باليابان حيث تتمتع بالتكنولوجيا الهائلة، حيث يتم توفير كل ما يحتاجه الطالب من أجهزة متطورة ، سهولة حضور المؤتمرات الدولية والتعاون مع العديد من الباحثين، إلى جانب تشابه الثقافتين المصرية واليابانية.

كما تحدث عن تجربته أثناء دراسة الدكتوراة في اليابان وكيف أن الظروف الحالية تساعد الباحثين في الحصول علي فرص أكثر بالإضافة إلي ترحيب الأساتذة بقبول طلاب مصر خصيصا وكذلك انخفاض تكلفة الحياة في الوقت الحالي بصورة كبيرة مقارنة بالماضى.

كما قام بعض الطلاب من كلية الألسن بسرد تجربة سفرهم إلى اليابان قريبا وكيف كانت تجربة مفيدة وشيقة إلى جانب الخبرات العلمية والعملية التي اكتسبوها خلال دراستهم باليابان .

وشهدت فعاليات الندوة التعريفية عرضا متميزا من الجانب الياباني، استعرض خلاله برنامجين للمنح مقدمين من الحكومة اليابانية للطلاب المصريين.

كما قام وفد كلية الألسن من قسم اللغة اليابانية المشارك في الندوة بعرض توضيحي باللغة اليابانية، عن تاريخ جامعة عين شمس ونشأتها وعدد شراكاتها الدولية مع مختلف دول العالم.