«حقوق جامعة المنصورة» تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان | صور

11-12-2019 | 15:39

حقوق جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان

 

الدقهلية - منى باشا

نظمت كلية الحقوق جامعة المنصورة ، اليوم الأربعاء، احتفالا باليوم العالمي ل حقوق الإنسان تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق.


وقال الدكتور محمد عطية البيومى، نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، إن الحضارة الفرعونية أول حضارة اهتمت ب حقوق الإنسان من خلال تسجيل رسوم على جدران المعابد تكفل حقوق المصري القديم، ونزلت الأديان السماوية التي كرمت الإنسان وأوصت بحماية حقوق الإنسان في كافة المجالات، وتساءل عن مدى تماشي الإعلان العالمي ل حقوق الإنسان الصادر عام 1948، مع تطورات العصر الحديث وعن مدى احتياج العالم لإعلان يحدد واجبات الإنسان مقابل حقوقه.

وقال خاطر، إن الإعلان العالمي الصادر عام 1948 أول وثيقة تنظم حقوق الإنسان من خلال ديباجة و30 مادة توضح الحقوق وتمنع التمييز العنصري، وتؤكد على الحق في م الكرامة الإنسانية والحياة والمساواة، مما دفع عدد من الدول للاستعانة ببعض نصوص هذا الإعلان فى دساتيرها المحلية.

ونوه بعقد احتفال هذا العام تحت شعار "الشباب يتحدثون عن حقوق الإنسان " مما دفع الكلية انطلاقا من دورها المجتمعي للاحتفال للمرة الأولى باليوم العالمي ل حقوق الإنسان من خلال تعريف طلاب الجامعة بهذه الحقوق وحدودها وآليات تحقيقها.

وأشار إلى أن حقوق الإنسان نشأت مع ظهور الجماعة الإنسانية من خلال عادات وأعراف تحفظ هذه الحقوق، وتطور مع متغيرات كل عصر حيث شهدت الحضارات القديمة صراع بين الحالم والمحكومين على الحقوق والواجبات وسادت عدة مظاهر للتفرقة العنصرية خلال العصور الوسطى حتى ظهرت الحاجة لصياغة مبادئ تنظم حقوق الإنسان فى العصر الحديث ، وهذا ما تم من خلال صدور الإعلان العالمى ل حقوق الإنسان عام 1948.

حضر الاحتفالية الدكتور محمد عطية، نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، واللواء علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري وبالبرلمان العربي، د. شريف خاطر عميد كلية الحقوق، د. عبد الله الهوارى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، د. رضا عبد السلام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب بالكلية، د. محمود الجعيدى وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، د. أحمد أنور العدل منسق الأنشطة الطلابية بالجامعة، عدد من السادة أعضاء مجلس النواب والنقابات العمالية.

مادة إعلانية

[x]