رئيس تشاد: يمكن التغلب على الفقر فى إفريقيا بمبادرات الاتحاد الإفريقي

11-12-2019 | 11:18

إدريس ديبي رئيس تشاد

 

وسام عبد العليم

قال إدريس ديبي ، رئيس تشاد، إن إفريقيا التي نتطلع لها بالأمن والسلام والتنمية المستدامة، وهو اسم مناسب ومعاصر ويعكس الصلة الوثيقة بين الأمن من جهة والتنمية من جهة أخرى، مشيرا إلى أنه لا يمكن وجود أمن واستقرار دون أمن وسلام.

وأضاف الرئيس التشادي، خلال كلمته اليوم الأربعاء في فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، إن إفريقيا مليئة بالموارد الطبيعية والسكان، ولديها العديد من الإمكانيات بما فيها الأراضي العربية، 7 من 10 دول في العالم في سبيل التنمية موجودة في إفريقيا، موضحا أن الاستثمارات في إفريقيا يؤكد أنها تعود بأكثر الأرباح رغم الأوضاع في إفريقيا.

وهنأ رئيس تشاد إدريس ديبي الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة فى إفريقيا للمبادرة التى قام بها لتنظيم مثل هذه المنتديات.

وأشار إلى أنه رغم الفقر في إفريقيا إلا أنه يمكن التغلب على ذلك كما يتضح من المبادرات القارية التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي، مشددا على أن الأمن والسلام وجداول الأعمال بالنمو المستقبلي وضع إنشاء منطقة التبادل الحر الإفريقي كل ذلك أمر يدفع للأمل، ويعد من الأدوات الأساسية التي تدفع للتنمية والقضاء على الأزمات.

وشدد الرئيس التشادي، على ضرورة تضافر الجهود في القارة لمواجهة الإرهاب وتجارة الأسلحة والمخدرات، وهي مجموعات متمتعة بموارد مالية كبير، مشيرا إلى أن هذه الجامعات كانت تسيطر على الكثير من بلدان في إفريقيا.

ووجه التحية للجهود المشتركة والأعضاء في منطقة الجنوب لمواجهة بوكو حرام الإرهابية، مشيرا إلى أنه على رغم القوة المتمتعة بها إلا أنه في نفس الوقت نحيي المبادرة لقوات الساحل وتدعيمها باللازم.




 

الأكثر قراءة