تبدأ فعالياته غدا.. نرصد استعدادات محافظة أسوان لاستضافة منتدى السلام والتنمية المستدامة| صور

10-12-2019 | 14:09

استعدادات محافظة أسوان لاستضافة منتدى السلام والتنمية المستدامة

 

أسوان – محمد بكري

تستعد محافظة أسوان لاستضافة منتدى السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده يومي 11 و12 ديسمبر الجاري، حيث تبدأ فعالياته غدا الأربعاء.

ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي السلطة، وأصبحت محافظة أسوان لها من الأهمية الخاصة التي جعلتها حاضنة للمؤتمرات المحلية والدولية، وعاصمة الشباب الأفريقي.

وتشهد المحافظة حالة من التأهب لاستقبال ضيوف منتدى السلام والتنمية المستدامة، الذين بدأوا في الوصول إلى المدينة، حيث تابع محافظ أسوان أشرف عطية بشكل ميداني اللمسات الأخيرة الخاصة بالاستعدادات للمنتدى.

قام محافظ أسوان بجولة ميدانية داخل نطاق مدينة أسوان شملت المدخل الشمالي وكورنيش النيل مروراً بطريق السادات والخزان وصولاً لطريق المطار، حيث رافقه خلال الجولة اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، ومديرو شركة مياه الشرب والصرف الصحي والطرق، بجانب رئيس مدينة أسوان.

واستهل اللواء أشرف عطية جولته بتفقد أعمال ربط الخطوط الجديدة لمياه الشرب بالمدخل الشمالي للمدينة وذلك قبل البدء في أعمال رصف طريق خزان أسوان بطول 1 كم وبتكلفة 4,5 مليون جنيه.

استعدادات محافظة أسوان لاستضافة منتدى السلام والتنمية المستدامة


ووجه المحافظ بسرعة إعداد دراسة كاملة عن إعادة تخطيط ميدان المدخل الشمالي بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية على أن يراعى فيها تحديد اتجاهات سير المركبات وفتح وغلق منزلقان الجزيرة للسكك الحديدية.

وكلف "عطية" بضرورة التعاون ببن كافة الأجهزة والجهات والعمل بروح الفريق الواحد بحيث يتم التنسيق المسبق لإنهاء كافة الأعمال المتعلقة بالمرافق العامة والبنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحي والاتصالات والكهرباء قبل البدء في تنفيذ أعمال الرصف لعدم إهدار المال العام، وليعقب الانتهاء من الرصف وضع اللمسات الجمالية من التشجير والدهانات والإنارة لإظهار الوجه الحضاري لعاصمة الشباب الإفريقي لتكون دائماً في أبهى صورها وعلى أتم استعداد وجاهزة لاستقبال ضيوفها وزائريها من مختلف أنحاء العالم.

وأكد أشرف عطية علي ضرورة أن يتم تنفيذ أعمال التطوير والتجميل بشكل متوازي بالشوارع الداخلية والرئيسية لإضفاء الشكل الجمالي بكافة أنحاء المدينة السياحية، على أن تقوم كل جهة بالعمل على إنهاء كافة الأعمال المنوط بها وفى حالة ظهور أي عوائق في سير العمل يتم عرضها على المحافظ شخصيا لسرعة حلها مع الوزارات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وشدد على مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالاستمرار في أعمال التطهير والتسليك بخطوط وشبكات الصرف، مع التعامل الفوري مع أي شكاوى أو بلاغات للمواطنين أولاً بأول، وفى نفس الوقت يقوم مسئولي الوحدة المحلية بسرعة تلافى الملاحظات التي رصدها المحافظ وتكثيف أعمال النظافة العامة، مع سرعة الانتهاء من أعمال التشجير والدهانات والإنارة، ليتوازى مع ذلك قيام إدارة المرور بتكثيف حملاتها لتنظيم الحركة المرورية لحماية المواطنين وكذلك منع سير التوك توك والتروسيكلات وعربات الحنطور بالشوارع الرئيسية والالتزام بالأماكن المخصصة للسير فيها.

استعدادات محافظة أسوان لاستضافة منتدى السلام والتنمية المستدامة


وتفقد محافظ أسوان، أعمال التطوير والتجميل والدهانات والتشجير الجارية داخل نطاق المدينة، وشدد المحافظ على مسئولي الوحدة المحلية بضرورة تكثيف أعمال النظافة العامة ورفع أي مخلفات، مع قيام جميع الشركات المسئولة عن المراسي السياحية، وكذا أصحاب المحلات والمولات التجارية بتنفيذ أعمال النظافة العامة والتجميل كل في محيط موقعه، على أن تقوم الوحدة المحلية بتقسيم المدينة إلى قطاعات يتم فيها تنفيذ منظومة النظافة، ويتم متابعة ذلك بشكل مستمر.

وأوضح المحافظ أن عدم الالتزام يؤدى إلى توقيع غرامات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الشكل الحضاري للمدينة السياحية، مكلفاً بضرورة المراجعة المستمرة لكافة مكونات منظومة النظافة وتفريغ سلال وصناديق القمامة بشكل فوري تجنباً لتشويه المنظر الجمالي للمدينة، وخاصة بكورنيش النيل باعتباره واجهة حضارية وجمالية عريقة، على أن يتوازى مع ذلك البعد نهائيا عن العشوائية في تنفيذ أعمال التطوير والتجميل واستثمار المساحات بشكل أمثل من أجل إضفاء اللمسات الجمالية بشكل مبهر اتساقا مع كون المحافظة عاصمة الشباب الإفريقي والتي يجب أن تكون دائماً على أتم استعداد وفى أبهى صورها لاستقبال ضيوفها وزائريها من مختلف أنحاء العالم.

وقال المحافظ: "لا يوجد وقت أو رفاهية في التراخي لإنهاء الأعمال المطلوبة"، مؤكدا أننا في سباق مع الزمن للاستعداد الكامل والتجهيز لاستضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة".

استعدادات محافظة أسوان لاستضافة منتدى السلام والتنمية المستدامة


وأكد محافظ أسوان "أننا قادرون على إنهاء الأعمال بما يليق بمكانة هذه المحافظة العريقة، وستتحول إلى حقيقة وواقع ملموس بإذن الله"، لافتا إلى إنهاء هذه الاستعدادات تعتبر تحديا واختبارا حقيقيا لجميع المسئولين.

وتم تكثيف أعمال النظافة العامة ورفع مخلفات وتراكمات القمامة أولا بأول، مع تنفيذ أعمال الدهانات بالبلدورات وزيادة المسطحات الخضراء، ورفع كفاءة الحدائق العامة وتقليم الأشجار في طريق الكورنيش، ودعم التشجير في مسار الزيارة، وتوفير المياه لها لحين تركيب شبكات للري.

ووجه المحافظ بدعم إنارة الأعمدة بكشافات مبهرة، والقضاء على مشكلة الوصلات المكشوفة بها لحماية المواطنين من حدوث أي أضرار لهم، ووضع اللافتات المضيئة التي تبرز الفن والثقافة والتراث الأسواني.

وشهدت المحافظة توزيع ١٠٠ بامبرز هدية من المحافظة لأصحاب عربات الحنطور، للحد من تلوث الشوارع والطرق بمخلفات الخيول، مؤكدا عدم التهاون مع المخالفات مستقبلا، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات الحازمة وتوقيع أقصى الغرامات لمواجهة أى انفلات أولاً بأول، بالإضافة إلى إصلاح أي أعطال في البلدورات المضيئة.

وفي نفس السياق دفعت وزارة الكهرباء بعدد 30 مولدا كهربائيا، بقدرات تصل إلى 8 ميجاوات لزيادة القدرات الكهربائية لموقع انعقاد منتدى أسوان للسلام والتنمية بأسوان.

وقال المهندس سامى أبو وردة رئيس شركة كهرباء مصر العليا، إنه تم زيادة التغذية الكهربائية لماكينات البث التليفزيونى والإذاعي، وتقرر في المقابل تشكيل غرفة عمليات طوارئ على أعلى مستوى لتأمين التغذية الكهربائية طوال أيام المنتدى، مع تكليف فرق الصيانة بالاستعدادات المطلوبة لمواجهة أي طوارئ، وتم إعلان حالة الطوارئ على مستوى قطاع كهرباء أسوان، طوال فترة انعقاد المنتدى.