أبرز المعلومات عن منتدى أسوان للسلام والتنمية الذي ينطلق غدا بمشاركة أكثر من 48 دولة

10-12-2019 | 14:58

منتدى أسوان للسلام والتنمية

 

سمر نصر

ينطلق منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين فى نسخته الأولى غدًا الأربعاء ويستمر على مدار يومين بمدينة أسوان، لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام و التنمية المستدامة ، فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، بمشاركة ممثلين عن 48 دولة إفريقية بالإضافة الى حضور ممثلين عن كل من: اليابان، إنجلترا، روسيا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، كندا.


وفيما يلي أبرز أهداف المنتدى والشخصيات الدولية المشاركة:

- يشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومسئولون من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والخبراء للتباحث بشأن التحديات والفرص التي تواجهها القارة ووضع التوصيات الكفيلة بالتعامل معها.

- من بين أبرز المتحدثين الرئيسيين بالمنتدى: الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الاتحاد الإفريقي بدورته الحالية، وأنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وموسى فكي رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، وعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق.

- أعلنت مصر تنظيم منتدى دوري للسلم و التنمية المستدامة في إفريقيا بأسوان، خلال تسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي فبراير الماضى.

- المنتدى سيكون منصة إقليمة وقارية تجمع قادة السياسة والفكرة والرأي وصناع السلام وشركاء التنمية.

- المنتدى يهدف إلى بحث الربط بين السلام والتنمية بشكل مستدام بما يصنع الأمل في نفوس الشعوب.

- يوفر المنتدى ملتقى دائم للحوار والتفاعل بين القادة والخبراء من الدول الإفريقية، حيث يعني بمفهوم وتطبيق السلام من ناحية و التنمية المستدامة من ناحية أخرى من أجل وضع الآليات والإجراءات ذات الصلة موضع التنفيذ للوصول إلى الأهداف المنشودة والمرجوة التي حملتها مصر على عاتقها منذ توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي.

- يهدف المنتدى إلى تعزيز استثمار موارد القارة الإفريقية المتعددة وتحويلها إلى قيمة مضافة بالتوازي مع تطوير البنية التحتية بها، مما يعني التمهيد لتحقيق التنمية المستدامة ، كما أن الهدف من ربط السلام بتحقيق التنمية المستدامة هو تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية في القارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهذا ما يصب في المصلحة العامة للقارة من خلال نفاذ منتجاتها إلى أوروبا والعكس عبر بوابة مصر.


- عقدت ورشة عمل تحضيرية للمنتدى حول الوقاية من النزاعات في إفريقيا بمشاركة السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، والسفير أشرف سويلم مدير مركز القاهرة لحفظ وبناء السلام في إفريقيا.

- نظمت إدارة المنتدى ورشة عمل للخبراء الأفارقة والدوليين في أغسطس الماضي بعنوان "النازحون قسريا في إفريقيا: من الاستجابات المرحلية إلى الحلول الدائمة"، وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

- قامت منطقة آثار أسوان بدور كبير فى الاستعداد للمنتدى، حيث انتهت من تجهيز الأماكن الأثرية ومحيطها لاستقبال الضيوف، لتصبح المواقع الأثرية على مستوى المحافظة خاصة داخل مدينة أسوان جاهزة لاستقبال ضيوف منتدى أسوان للسلام والتنمية الدولية، كما تم الانتهاء فعليًا من تركيب الكشافات وضبط الأضواء داخل جميع المواقع الأثرية لتهيئة المعابد والمناطق الأثرية والمعالم السياحية لتكون فى أبهى صورة لاستقبال الضيوف.

- تم تجهيز المقاصد السياحية الدينية الإسلامية والمسيحية لتكون جاهزة لاستقبال الضيوف إضافة إلى السياحة البيئية.

[x]