هبة هجرس: المرأة ذات الإعاقة تتعرض للعنف بصورة كبيرة

9-12-2019 | 22:26

جانب من الفاعلية

 

هايدي أيمن

قالت الدكتورة هبة هجرس رئيسة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، إن حملة الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة من أهم الحملات التى يطلقها المجلس ويعمل عليها، لافتة إلى أن المرأة ذات الإعاقة تتعرض إلى العنف بصورة أكبرعشر مرات من السليمة.

وشددت النائبة هبة هجرس، على أن العنف ضد المرأة قضية مشينة والعنف ضد المرأة ذات الإعاقة أمر أكثر من مشين، مشيرة إلى أنه من هنا كان شعار نشاط لجنة المرأة ذات الإعاقة لهذا العام "يلا نحميها" لتشجيع المجتمع بأكمله على حماية المرأة ذات الإعاقة.

وأشارت إلى مراحل إعداد الجدارية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مستعرضة فكرة نشاط اللجنة لهذا العام وهو رسم جدارية تهدف لمناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة، تستهدف تشجيع طلبة وطالبات المدارس للتعبير من خلال الرسم عن كيفية مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة من خلال رسم لوحات للتعبير فيها عن الموضوع، وتجميع هذه اللوحات فى لوحة جدارية واحدة تكون بمثابة إعلان واضح برفض العنف ضد المرأة ذات الإعاقة وسيتم وضعها بمقر المجلس القومى للمرأة.

وأوضحت أن هذا النشاط استهدف طلبة وطالبات المدارس في المرحلتين الإعدادية والثانوية ومدارس الدمج، بعدد من محافظات الجمهورية عبر ثلاث مراحل.

ووجهت الدكتورة هبة هجرس، الشكر إلى الدكتورة مايا مرسي على دعمها المطلق للجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس وقناعتها أن المرأة ذات الإعاقة فئة نسائية مهمشة، وآن الأوان لإظهارها بشكل مكثف لرفع شأنها بين النساء إلى جانب رفع الظلم عن النساء جميعا والعمل على تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.

كما وجهت خالص الشكر إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لدعمه المميز لنشاط المجلس، ووجهت التحية لمنظمات الأمم المتحدة لدعمها ومساندتها نشاط اللجنة، وإلى جميع الطالبات والطلاب الذين تبنوا الفكرة ونفذوها بصورة مبهرة.

وقدمت النائبة هبة هجرس شكرا خاصا إلى الموجهين والمدرسين لدعمهم الفكرة حتى خرجت بهذا الشكل المشرف، وشكرت أيضا الفنان نبيل الحلوجى الأستاذ بكلية التربية الفنية لجهوده الكبيرة فى إخراج الجدارية بهذه الصورة المميزة.

ولفتت إلى أن هذه الجدارية هى هدية لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس بالتعاون مع طلبة المدارس المشاركة ومنظمات الأمم المتحدة إلى المجلس القومى للمرأة لإعلان رفض جميع أشكال العنف ضد المرأة إجمالا والعنف ضد المرأة ذات الإعاقة بشكل خاص.