حصاد 2019| إنتاج مصر من الغاز يكسر حاجز الـ7.2 مليار قدم مكعب يوميا ومستحقات الأجانب تواصل انخفاضها

18-12-2019 | 13:59

الغاز الطبيعي

 

يوسف جابر

في إطار سعي وزارة البترول والثروة المعدنية، لزيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي فإنها تنفذ 11 مشروعًا جديدًا لتنمية حقول الغاز الجديدة باستثمارات حوالي 15 مليار دولار، حيث وصل إنتاج مصر من الغاز إلى أكثر من ٢ر٧مليار قدم مكعب يوميا، وحوالى ٦٣٠ ألف برميل زيت خام.


ونجح قطاع البترول في تحقيق أعلى معدل إنتاج للبترول والغاز في تاريخ مصر بواقع 1.9 مليون برميل مكافئ يوميا، مع توقيع أكثر من 65 اتفاقية جديدة لتكثيف البحث والاستكشاف والإنتاج في ظل تحسن مناخ الاستثمار وخفض مستحقات الشركاء الأجانب بنحو يزيد على 80%.

وبلغ إجمالي استثمارات المشروعات التي تم الانتهاء منها 6ر10 مليار دولار، وتشمل كل من استكمال مراحل إنتاج حقل ظهر ، والمرحلة الثانية من حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، والإنتاج المبكر من المرحلة 9ب بالمياه العميقة في غرب الدلتا.

وشملت المرحلة الثانية من حقل دسوق ومشروع خط أبوماضي – الجميل لنقل إنتاج حقل نورس إلى محطة المعالجة بمنطقة الجميل ببورسعيد ، كما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المسح السيزمى لمنطقة غرب المتوسط بإجمالي يصل إلى 22 ألف كم كما تم تنفيذ مسح سيزمى ثنائى وثلاثى الأبعاد بمنطقة دلتا النيل.

وبحسب تقرير لوزارة البترول فإنه تمت تلبية كامل احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعي لكل قطاعات الاستهلاك المختلفة ليصل إلى حوالي 6 مليارات قدم مكعب غاز يومياً في 2018/2019 منها حوالي أكثر من 62% لقطاع الكهرباء وتوجيه أكثر من 22% للصناعة و 10% لمشروعات صناعة البتروكيماويات ومشتقات الغاز و 5% للاستهلاك المنزلي وتموين السيارات.

وحول مشروعات تنمية حقول الزيت والغاز، فقد تم الوصول بمعدلات الإنتاج من حقل ظهر إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يومياً فى من خلال إنشاء وتشغيل 3 وحدات تسهيلات إنتاج ومعالجة برية ، وجار تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة حيث من المخطط أن ترتفع معدلات الإنتاج لتصل إلى 3 مليارات قدم مكعب يومياً .

إضافة إلى مشروع تنمية منطقة جنوب غرب بلطيم – بالبحر المتوسط - لشركة بتروبل / إيني الإيطالية، ويهدف إلى إنشاء التسهيلات اللازمة لاستيعاب طاقة المشروع البالغة نحو 500 مليون قدم مكعب غاز يومياً من خلال حفر 6 آبار بمنطقة جنوب غرب بلطيم وقد تم الانتهاء من تنفيذ جميع الأعمال الخاصة بالمشروع فى شهر أغسطس 2019 وتم بدء الإنتاج فى سبتمبر 2019 حيث تم وضع البئر الأول (بلطيم جنوب غرب-1) بمعدلات إنتاج أولية نحو 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

ومشروع تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثانية) (شمال سيناء البحرية-برينكو) بالبحر المتوسط، تم بدء الإنتاج من خلال وضع البئر الأول على الإنتاج في يوليو 2019 بمعدلات إنتاج أولية نحو 25 مليون قدم مكعب يومياً والبئر الثانى فى أغسطس 2019 بمعدلات إنتاج أولية نحو 20 مليون قدم مكعب يومياً ومن المخطط ربط باقى الآبار تباعاً.

ومشروع تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب) (دسوق-ديا الألمانية)، ويهدف إلى إنتاج نحو 80 مليون قدم مكعب غاز يومياً من خلال ربط 9 آبار، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 30 مليون دولار حيث تم الانتهاء من ربط جميع الآبار على الإنتاج فى أغسطس 2019.

وقد تم وضع 4 آبار غاز جديدة على الإنتاج ، حيث بلغ إجمالى معدلات إنتاج الغاز الأولية المضافة من المشروعات والآبار التنموية الجديدة وآبار الغاز التى تم إصلاحها ووضعها على الإنتاج خلال الفترة من يوليه إلى سبتمبر 2019 نحو 489 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، كما تم وضع 54 بئر زيت جديدة على الإنتاج خلال الفترة بمعدل إنتاج أولى حوالى 9ر43 ألف برميل يومياً.

[x]