انطلاق فعاليات المؤتمر الثامن عشر لإدارة المستشفيات ونموذج الرعاية الصحية المتكاملة | صور

9-12-2019 | 15:45

المؤتمر الثامن عشر لإدارة المستشفيات ونموذج الرعاية الصحية المتكاملة

 

محمد خيرالله

انطلقت اليوم الإثنين، أعمال مؤتمر الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات بدورته الثامنة عشر تحت عنوان "نموذج الرعاية الصحية المتكامل.. المتطلبات والتحديات"، والذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية في القاهرة خلال الفترة من 9 - 11 ديسمبر 2019، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي.

افتتح المؤتمر الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بكلمة أكد فيها أن هذا المؤتمر بمثابة نقلة نوعية في طرح ومعالجة واحد من أهم موضوعات القطاع الصحي العربي، وهو نموذج الرعاية الصحية المتكامل، والذي بات مطلبا أساسياً لإحداث تحول جديد في تقديم الرعاية الصحية بما يكفل الحفاظ على الصحة العامة.

وأوضح القحطانى أن تطبيق هذا النموذج يتطلب شراكة واسعة مع المجتمع، يتكامل فيها دور الفرد والمجتمع وباقي الجهات الأخرى مع دور مقدمي الخدمة الصحية بما يضمن الحصول على الرعاية الصحية المتكاملة قبل حدوث المرض.

وقال سعيد الحاضي مدير إدارة الصحة والمساعادات الإنسانية في جامعة الدول العربية إن الجامعة تولي اهتماما كبيرا للتعاون مع منظمات المجتمع المدني وإشراكها في مختلف مجالات العمل العربي المشترك وسوف يتم استراتيجيات محددة لدعم التعاون بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لتعظيم دورها في مجال الخدمات الصحية حيث تبادل الخبرات والاستفادة من الطاقات البشرية الهائلة التي ينعم بها الوطن العربي.

ومن جانبه قال الشيخ محمد بن سليمان السليم العضو المنتدب لمجموعة المواساة للخدمات الطبية إن ما تسعى إليه المملكة في الوقت الراهن هو تطبيق نظام الرعاية القائمة على القيمة المضافة للخدمات الصحية يعتبر من أفضل الأنظمة لأنه يرتكز على عدة أمور أهمها نوعية الخدمات المقدمة للمريض ومستوى رضاه عن مقدمي الخدمة.

قال الدكتور أحمد محمد أبو عباءة مستشار وزير الصحة السعودي إن لقد أخذنا عاما كاملا على عاتقنا للإعداد لهذا المؤتمر ليتم بفضل الله إعداد برنامج علمي متميز محوره الأساسي تسليط الضوء على النموذج المأمول للرعاية الصحية الشاملة ووضع الأسس المناسبة لتطبيقه في العالم العربي للوصول إلى نظام صحي ذي كفاءة عالية قادر على تقديم خدمات صحية تتوافق واحتياجات وطموحات المستفيد من هذه الخدمة هذا النموذج الذي يعد مطلبا أساسيا لتحقيق استدامة خدمات مؤسسات الرعاية الصحية بشكل متميز مع تعميق مفاهيم وأبعاد الجنة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

يتضمن المؤتمر ست جلسات بالإضافة إلى ورشتي عمل يتحدث فيها 36 خبيرا في مجال الرعاية الصحية المتقدمة في المؤتمر العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال الإدارة والرعاية الصحية من لبنان، الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، السودان، الكويت، اليمن، تونس، سلطنة عمان، فلسطين، مصر.


المؤتمر الثامن عشر لإدارة المستشفيات ونموذج الرعاية الصحية المتكاملة