ليفربول في خطر.. سيناريوهات وحسابات معقدة قد تهوي بالريدز إلى الدوري الأوروبي؟

9-12-2019 | 15:07

محمد صلاح

 

تهاني سليم

يتصدر نادي ليفربول الإنجليزي المجموعة الخامسة في بطولة دوري أبطال أوروبا، لكن حامل اللقب يواجه خطرا عدم التأهل إلى دور الـ16 فقد تتعقد المجموعة ويُطاح به ليتغير مساره إلى الدوري الأوروبي.

ويحل ليفربول متصدر المجموعة بعشر نقاط غدًا الثلاثاء ضيفًا على فريق ريد بول سالزبورج النمساوي صاحب المركز الثالث بسبع نقاط، ويستضيف في نفس الوقت فريق نابولي صاحب المركز الثاني بتسع نقاط ضيفه جينك البلجيكي الذي ودع البطولة وبرصيده نقطة وحيدة.

سيتأهل أول وثاني المجموعة إلى ثمن النهائي فيما سيذهب ثالث المجموعة إلى بطولة الدوري الأوروبي.

ولا يضمن ليفربول التأهل إلا في حالة الفوز أو التعادل. أما في حالة خسارة ليفربول مع فوز نابولي سيتأهل نابولي مباشرة ويتساوى ليفربول مع سالزبورج في النقاط.

وقد يتعقد الأمر أكثر بخسارة ليفربول وتعادل نابولي ووقتها سيصبح برصيد الفرق الثلاث 10 نقاط وبالتالي ستحسم قواعد البطولة الفريقين المتأهلين.

القواعد التي تحسم تساوي فريقين أو أكثر في النقاط:
1-المواجهات المباشرة؛ ويحسمها الفريق الذي حصد أكبر عدد من النقاط فيها.
2- فارق الأهداف في المواجهات المباشرة.
3- الفريق الذي سجل أهدافًا أكثر في المواجهات المباشرة.
4- الفريق الذي سجل أهدافًا أكثر خارج أرضه في المواجهات المباشرة.
5-لو تساوت الفرق في كل ما سبق سيُنظر لما حققوه في المجموعة:
أ‌- فارق الأهداف في المجموعة.
ب‌- الفريق الذي سجل أهدافًا أكثر.
ت‌- الفريق الذي سجل أهدافًا أكثر خارج ملعبه.
ث‌- الفريق الذي حقق الفوز في أكثر عدد من المباريات خارج ملعبه.
ج‌- الفريق الذي حقق أكبر عدد من مرات الفوز في المجموعة.
ح‌- الفريق الذي حصد نقاطًا "أقل" من البطاقات الحمراء والصفراء وتحتسب بمنح 3 نقاط على البطاقة الحمراء ونقطة للبطاقة الصفراء.
خ‌- ترتيب الفريق الأوروبي.

* ماذا يحدث إذا تساوي "ليفربول ونابولي وسالزبورج" في النقاط؟
1- سنلجأ للمواجهات المباشرة بين الفرق الثلاث ويتفوق فيها نابولي بحصده ثمان نقاط من "فوزه على ليفربول 2-0، فوزه على سالزبورج 3-1، وتعادله مع الفريقين 1-1"؛ وبالتالي يحسم نابولي التأهل.
2- في حال فوز سالزبورج على ليفربول سيكون قد جمع 4 نقاط من المواجهات "خسر من ليفربول 3-4 ونابولي 2-3 وتعادل مع نابولي 1-1".
3- لو خسر ليفربول سيكون جمع 4 نقاط من المواجهات مع الفريقين الآخرين "خسر من نابولي 0-2، فاز على سالزبورج 4-3 وتعادل مع نابولي 1-1".
سيتأهل نابولي بحصده أكثر عدد من النقاط في المواجهات المباشرة وسيلجأ ليفربول وسالزبورج لفارق الأهداف في المواجهات وعليه يجب أن يفوز سالزبورج؛ بنتيجة أفضل من 4-3، وفي حالة فاز سالزبورج بهدف نظيف فسيتساوى مع ليفربول في التسجيل وفارق الأهداف ومن ثم سيتم اللجوء لبند الفريق المسجل أكثر عدد من الأهداف خارج ملعبه وبالتالي سيتأهل سالزبورج كونه سجل 3 أهداف في ملعب أنفيلد.

إذًا على ليفربول ونجمه المصري محمد صلاح أن يتجنبا كل تلك الحسابات المعقدة، وتحقيق التعادل على أقل تقدير لضمان التأهل ومواصلة الدفاع عن اللقب.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية