اتفاقية تعاون بين وكالة الفضاء المصرية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا | صور

9-12-2019 | 13:23

توقيع اتفاق بين وكالة الفضاء المصرية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

 

محمود سعد

وقعت وكالة الفضاء المصرية و المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ، مذكرة تفاهم للتعاون في نشر ثقافة الفضاء واكتشاف وتنمية القدرات العلمية والتكنولوجية للباحثين والمختصين في مجاله، وذلك بمقر وكالة الفضاء المصرية في القاهرة.


تهدف الاتفاقية إلى بناء وإدارة منصة متخصصة لتنظيم برامج وأنشطة مجتمعية وفنية لتبادل الخبرات والبحوث بين المختصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء في مصر والمنطقة العربية والإفريقية والباحثين من الخارج، وتشجيع الأفكار الابتكارية وريادة الأعمال، والتي ستساهم في تعميق مفهوم اقتصاد المعرفة من خلال ربط القطاعات المنتجة للمعرفة برجال الأعمال والمستثمرين.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي ل وكالة الفضاء المصرية ، إن التعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا سيسهم في ربط الخبرات المعنية بنهضة المنطقة العربية والافريقية، وحث أبناء المجتمع من المختصين والمهتمين في التقدم العلمي للمساهمة في بناء برنامج فضاء قوي، خاصة وأن جمهورية مصر العربية تسير بخطى ثابتة نحو تنمية وتطوير قدرات الدولة لامتلاك المعرفة وما توليه القيادة السياسية من اهتمام حتى أضحى لمصر شأن مرموق وسط نادي الفضاء العالمي. وتابع: ففي فترة وجيزة تم إطلاق أكثر من 4 أقمار صناعية تم تصميم معظمها وتصنيعه بأيدي مصرية لخدمة مجالات التنمية ولتحقيق رؤية مصر 2030.

ومن جانبه، قال الدكتور عبد اللـه النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إن توقيع هذه المذكرة هو استكمال لمسيرة المؤسسة منذ تأسست في الشارقة قبل تسع عشرة سنة برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، بهدف دعم وتعزيز إمكانات المنطقة في البحث والتطوير والابتكار في المجالات العلمية والتكنولوجية المختلفة وامتلاك المعرفة.

وأضاف أن التعاون مع وكالة الفضاء المصرية يأتي لتحقيق مستوى متقدم من تبادل الخبرات واكتشاف الطاقات وتنسيق الجهود في مجالات العلوم والتكنولوجيا وبما يخدم التمكين العلمي والتكنولوجي لدول المنطقة، ويهدف إلى تحفيز الشباب على تقديم مشروعات اقتصادية قائمة على منتجات وكالات الفضاء في المنطقة.

والجدير بالذكر أن وكالة الفضاء المصرية هي هيئة عامة اقتصادية أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018، بهدف استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية، بما يخدم إستراتيجية الدولة المصرية فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى.

ويشار إلى أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ، هي مؤسسة إقليمية غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 2000 بمرسوم من صاحب السمو حاكم الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تهدف لدعم وتعزيز البحث العلمي والتقدم التكنولوجي والابتكار وربط علماء الداخل والخارج ببرامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول المنطقة.


نقاش قبل توقيع الاتفاقية


بعد توقيع الاتفاقية

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]