رسالة من هيئة الرقابة الإدارية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد

8-12-2019 | 19:57

هيئة الرقابة الإدارية

 

وسام عبد العليم

قالت هيئة الرقابة الإدارية إن التاسع من ديسمبر من كل عام يحل ليحمل معه آمال الشعوب في الحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية وتعزيز الثقة في مؤسسات الدولة، من خلال الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

ومع انضمام مصر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وما تلا ذلك من إجراءات قامت بها الدولة لتمكين الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد من ممارسة أعمالها دون قيود أو محاذير في إطار من الشفافية.

فقد تم إحراز تقدم ملموس خلال السنوات الأخيرة من خلال إطلاق العديد من التشريعات المُعضده لدور تلك الأجهزة، فضلا عن اتخاذ عدد من الإجراءات التنفيذية التي تهدف إلى تفعيل الحوكمة والإدارة الرشيدة بما يُساعد على منع الفساد ومكافحته.

ومن جانب آخر ومع تنامي مظاهر الفساد على مستوى العالم فقد أصبح التعاون الدولي مع الأجهزة المناظرة ضرورة مُلحة، ولذلك فقد تم عقد العديد من اتفاقيات التعاون مع العديد من الدول والمنظمات في هذا الصدد بهدف تبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال.

وفي النهاية فإن منع الفساد ومكافحته هو مسئولية المجتمع بكل أطيافه وليس جهة بذاتها، فلابد من تظافر الجميع لدحر هذه الآفة التي تلتهم موارد الدولة وتُعيق تقدمها وازدهارها بما يحقق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على ثروات الشعوب.

الأكثر قراءة