افتتاح المؤتمر الدولي التاسع  لـ"حاسبات عين شمس" في الحوسبة الذكية ونظم المعلومات| صور

8-12-2019 | 18:20

المؤتمر الدولي التاسع لحاسبات عين شمس

 

محمود سعد

افتتح اليوم د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس  المؤتمر الدولى التاسع فى الحوسبة الذكية ونظم المعلومات، الذى تنظمه كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس  فى الفترة من 8 إلى9  ديسمبر2019  تحت إشراف الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وإشراف وتنظيم الدكتورة نجوى بدر عميد الكلية ورئيس المؤتمر والدكتورة رشا إسماعيل نائب رئيس المؤتمر ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

 وبحضور نخبة من الخبراء الدوليين فى مجالات الحوسبة الذكية والذكاء الاصطناعى و علوم البيانات من كبرى الجامعات العالمية من بينها " الولايات المتحدة الأمريكية، إنجلترا، بلجيكا، هولندا"، بالإضافة إلى عدد من الجامعات المصرية من بينها "القاهرة، حلوان، الجامعة البريطانية، جامعة المستقبل، و الجامعة المصرية الصينية"، فضلا عن عدد من الشركات العاملة في المجال منها شركة هواوي.

وفي كلمته الافتتاحية أشاد المتيني بدور كلية الحاسبات و المعلومات بالجامعة في دفع تصنيف الجامعة للأمام،  مؤكدًا دورها الفاعل في خدمة هذا المجال الذي أصبح سمة العصر. 

كما ثمن جهود الكلية في التطوير والإضافة لهذا المجال من خلال مخرجاتها البحثية وكوادرها الأكاديمية داخل وخارج مصر.

كما عول على الكلية في تغذية سوق العمل الخريجيين على قدر عال من التميز والابتكار.

وأشار إلي الدور الذي أصبحت تقوم به تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات الحياتية وبخاصة القطاع الصحي و التكنولوجيا الحيوية.

واستعرضت د. نجوى بدر تطور المؤتمر على مدار تسع دورات متتالية، لافتة إلى أن هذه الدورة تحظى بتميز وخصوصية نظراً لمشاركة ٦ من الخبراء الدوليين في المجال.

 وأكدت أن المؤتمر  يناقش ١٣٠ ورقة بحثية من باحثين من ٢٠ دولة على مستوى العالم من خلال ٩ جلسات تنعقد على مدار يومين متتاليين.

وأضافت أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في دعم البحث العلمي وتبادل الخبرات العملية  في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب والبرمجيات، خاصة في ظل تزايد الاهتمام بمخرجات ثورة المعلوماتية، لافتة إلى اهتمام الدولة بالتحول الرقمي باعتبار ذلك أولوية لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

  وأوضحت د. رشا إسماعيل أن  المؤتمر يتناول 6 محاور رئيسية هى:  موضوعات الذكاء الاصطناعى وعلوم وأمن البيانات بالإضافة إلى تعلم الآلة والتعرف على الأنماط ومعالجة الصور وأيضًا الموضوعات المتعلقة بالحوسبة عالية الأداء والروبوتات كما يهتم المؤتمر بالمعلوماتية الحيوية والتطبيقات الطبية الحيوية وشبكات الحاسب بالإضافة إلى هندسة البرمجيات وإختبار جودتها. 

واختتمت الجلسة الافتتاحية بتكريم عدد من المشاركين في المؤتمر.


المؤتمر الدولي التاسع لحاسبات عين شمس


المؤتمر الدولي التاسع لحاسبات عين شمس


المؤتمر الدولي التاسع لحاسبات عين شمس


المؤتمر الدولي التاسع لحاسبات عين شمس