اختتام أول اجتماعات وكلاء وزارات المالية ومحافظى البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين بالسعودية

7-12-2019 | 23:37

الاجتماع الاول لوكلاء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول العشرين

 

الرياض: مختار شعيب

اختتم مساء اليوم وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين لعام 2020 اجتماعهم الأول في العاصمة السعودية الرياض.
وكشف وزير المالية محمد بن عبدﷲ الجدعان عن شعار الاجتماع المقبل لقمة مجموعة العشرين تحت رئاستها وهو "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع".
وأكد مساعد وزير المالية السعودي عبدالعزيز بن متعب، ضرورة رفع مستوى شمولية الخدمات المالية الرقمية للنساء والشباب، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وأنهما من أولويات أعمال سنة الرئاسة السعودية.
ونوه الرشيد بأن رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ستعمل على إيجاد حلول ابتكارية لتطوير أسواق المال المحلية، وتوظيف التقنية في تطوير البنى التحتية، ووضع أطر للمسائل الرقابية والتنظيمية دعمًا لعصر التقنية، ومعالجة التحديات الضريبية النابعة من الاقتصاد الرقمي .

بدوره، أوضح وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشئون الدولية فهد بن عبدالله الدوسري، أنه تم تبادل وجهات النظر بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي، والاستثمار في البنى التحتية، والنظام المالي العالمي لتعزيز المسار المشترك لمجموعة العشرين نحو تحقيق نمو يتسم بالقوة والاستدامة والشمولية.
وشارك في الاجتماعات 300 مشارك من دول مجموعة العشرين والمنظمات الدولية والجهات الأكاديمية والقطاع الخاص. وهدف المؤتمر إلى مناقشة التحديات التي تعوق إتاحة الفرص للجميع، والسياسات الممكن اعتمادها لمعالجة تلك التحديات لتعزيز النمو الاقتصادي وإتاحة الفرص للجميع، وبخاصة النساء والشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ودور القطاعين العام والخاص في الاستفادة من التقنية والابتكار لإيجاد الفرص الوظيفية، بما يعزز النمو المستدام والشامل بالتركيز على التقنية والابتكار والوظائف المستدامة وستستضيف المملكة سلسلة من اجتماعات الشربا خلال السنة تحضيًرا لانعقاد قمة القادة يومي 21-22 نوفمبر 2020 في العاصمة الرياض.

وركز الاجتماع الأول للمجموعة على محاور برنامج رئاسة المملكة لمجوعة العشرين 2020: وهي • تمكين الإنسان: من خلال تهيئــة الظــروف التــي تمكن الجميـع مـن العيـش والعمـل والازدهـار، خاصة النساء والشباب، وتغطي مناقشات الاجتماع السياسات المتعلقة بإتاحة الوصول إلى الفرص للجميع، وأهداف التنمية المستدامة، والتجارة والاستثمار، والشمول المالي، والتوظيف، وتمكين المرأة، والصحة، والتعليم، والسياحة. • الحفاظ على كوكب الأرض: من خلال تعزيز الجهود المشتركة لحماية البيئة، وتغطي مناقشات الاجتماع في هذا الجانب موضوعات البيئة، والمناخ، والمياه، والغذاء، والطاقة.

• تشكيل آفا ٍق جديدة: من خلال اعتماد إستراتيجيات جريئة وطويلة المدى لتبادل منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي، مع التركيز بشكل خاص على الاقتصاد الرقمي. ومن المقرر أن يجتمع وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين مجددا في فبراير 2020 لمواصلة مناقشاتهم تحضيرًا لاجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين المقرر عقده في مدينة الرياض خلال الفترة من 22-23 فبراير 2020.

الأكثر قراءة