مصر تشارك في مؤتمر الاتحاد الإفريقي لبحث أوضاع اللاجئين والنازحين

5-12-2019 | 14:29

مؤتمر الاتحاد الإفريقي لبحث أوضاع اللاجئين والنازحين

 

كمبالا – طارق السنوطى

شاركت مصر اليوم الخميس، فى أعمال اجتماعات الحوار الثامن رفيع المستوى حول أوضاع اللاجئين والنازحين فى إفريقيا ، والذى تنظمه مفوضية الشئون السياسية بالاتحاد الإفريقى، ويستمر ثلاثة أيام، وسط مشاركة واسعة من قبل الدول الإفريقية والمنظمات الدولية المعنية بالقضية بالعاصمة الأوغندية كمبالا.


وقال الوزير مفوض عمرو الشربينى، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون اللاجئين، وممثل مصر فى المؤتمر، إن قضية النازحين واللاجئين من القضايا المهمة على أجندة المجتمع الدولى و إفريقيا بالطبع، مشيرا إلى أن عودة اللاجئين إلى أوطانهم من الحلول الأهم والدائمة فى تلك القضية.

وأضاف الشربينى – خلال مداخلته بالمؤتمر – إن عودة اللاجئين لابد أن تتوافر لها الظروف الملائمة على كافة المستويات؛ فلابد من وجود إجراءات سياسية ومصالحة تمكن اللاجئين من العودة لبلدانهم الأصلية.

وقال إنه لابد من معالجة كل خطوة على حدة، خاصة أن هناك إشكالية وجود اللاجئين لسنوات خارج بلادهم وتغير الظروف بها، وبالتالى فهل سيعودون إلى أماكنهم أم إلى أماكن جديدة.

ومن جانبها قالت ميناتا ساماتى، مفوض الشئون السياسية بالاتحاد الإفريقى، إن السبب الرئيسى فى أزمة اللاجئين والنازحين هو استمرار الحروب والنزاعات فى القارة الإفريقية، فعندما تتوقف تلك الصراعات سوف تنتهى أزمة اللاجئين والنازحين فى القارة.

وطالبت ساماتي بضرورة وجود دعم قوى من التكتلات الاقتصادية فى القارة، وكذلك من المجتمع الدولى سواء المنظمات الدولية أو الشركاء المانحين للقارة الإفريقية للدول التى تستقبل اللاجئين والنازحين حتى تستطيع تلك الدول الوفاء بالتزاماتها تجاه هؤلاء وتوفير حياة كريمة لهم خاصة أن ظروفهم صعبة للغاية ويعيشون وسط ظروف قاسية جدا.

وأكد المشاركون فى المؤتمر، على أن حق العودة للاجئين والنازحين يجب أن يكون طواعية وبناء على رغبة وطلب من اللاجئين والنازحين أنفسهم إلى بلادهم، وأن تكون هناك ترتيبات سياسية واقتصادية واجتماعية تصاحب تلك العودة.

مادة إعلانية

[x]